قانون جديد يلغي نظام الكفالة لكافة الوافدين في قطر التخطي إلى المحتوى

قانون جديد يلغي نظام الكفالة لكافة الوافدين في قطر

قانون جديد يلغي نظام الكفالة لكافة الوافدين في قطر

وكالة اليوم الاخبارية – وردت معلومات صحفية بأن الجهات المعنية في قطر أنهت إعداد اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم دخول وخروج الوافدين، والذي من المقرر تطبيقه بداية من 13 ديسمبر المقبل.

 

كما أكدت مصدار صحفية القطرية إن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، قد استكملت كافة الإجراءات الخاصة بنظام عقود العمل الجديدة، التي ستكون بصيغة إلكترونية، والتي سيتم توقيعها عقب تطبيق القانون، حيث يتضمن القانون الجديد عقود عمل جديدة، لكل الوافدين الى الدولة من خارج قطر، على ان يتم توقيع تلك العقود مع جهة العمل، قبل الوصول الى قطر.

 

وأضاف المصدر الصحفي أنه سيتم توفيق أوضاع العاملين في قطر وفق هذا القانون، مبينة أن اللائحة التنفيذية التى ستصدر قريبا ستفسر كل بنود القانون الجديد، كما سيتم عمل حملات توعوية فى جميع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي للتوعية بالقانون واللائحة التنفيذية.

 

وكان القانون الجديد قد تضمن استبدال نظام عقد العمل بنظام الكفالة، مما يعني إلغاء الكفالة، ووجود عقد عمل كحكم فاصل بين المتعاقد ورب العمل، فالالتزام يحدد المدة فإذا كان العقد سنتين أو خمس سنوات فإن الطرفين ملزمان بما ورد في العقد لمدته.

 

ويذكر أيضا أن القانون الجديد عمل على إلغاء مأذونية الخروج المسبقة “الخروجية”، حيث إن قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين يتيح المجال أمام العامل المقيم في الدولة الخروج والدخول إليها مرة أخرى دون مأذونية الخروج، ويتطلب ذلك إشعار رب العمل بالمغادرة دون أن يتم منع ذلك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *