عاجل: إلغاء نظام الكفيل نهائيا وتعديل التعاقدات الخارجية التخطي إلى المحتوى

عاجل: إلغاء نظام الكفيل نهائيا وتعديل التعاقدات الخارجية

عاجل: إلغاء نظام الكفيل نهائيا وتعديل التعاقدات الخارجية

وكالة اليوم الاخبارية – أعلنت مصادر صحفية مطلعة أن وزارة الشؤون قررت اتخاذ إجراءات جديدة وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة التخطيط للحد من العمالة الهامشية.

 

وأكد المصدر أنه تم الانتهاء من إجراءات إنشاء شركة لإعادة استقدام العمالة، يتكون مجلس إدارتها من وزارات الداخلية والخارجية والتخطيط والشؤون بالإضافة إلى عدد من الجهات الحكومية ذات العلاقة.

 

وأضاف المصدر أنه سيتم إحالة قانون إنشاء الشركة إلى إدارة الفتوى والتشريع ثم إلى مجلس الوزراء فمجلس الأمة.

 

وأكد المصدر أن مشروع القانون من شأنه أن يلغي بشكل نهائي نظام الكفيل، ذلك على أن ينحصر دور الشركة في جلب العمالة وتوزيعها حسب سوق العمل.

 

ويذمر أن مشروع القانون يشتمل على 43 مادة من شأنها أن تعالج آلية العقود الحكومية والأهلية، حيث سيتم استحداث نظام آلي للربط بين الجهات الطالبة للعمالة والهيئة العامة للقوى العاملة وبرنامج إعادة الهيكلة ووزارة الداخلية والشركة المستحدثة.

 

كما أوضح أن الشركة سيكون من شأنها أن تحدد الدولة التي سيتم استقدام العمالة منها، وذلك من خلال تطبيق نظام الجاليات، مشيرا إلى  أنه سيتم تحديد وتحديد أعلى نسبة بحيث لا تزيد أي جالية على 20 ٪ من عدد السكان الكويتيين.

 

كما أن المشروع قد حدد من ضمن اختصاصاته أن يتم تعيين الوافدين في القطاع الحكومي، وتعمل وزارة الداخلية أيضا على وضع قانون من شأنه أن يعالج قضايا منع السفر لمن انتهت إقاماتهم من خلال تعديل بعض التشريعات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *