أسرع حكم قضائي في عرفات.. شهر و65 جلدة لـ ملتصق بالنساء التخطي إلى المحتوى

أسرع حكم قضائي في عرفات.. شهر و65 جلدة لـ ملتصق بالنساء

أسرع حكم قضائي في عرفات.. شهر و65 جلدة لـ ملتصق بالنساء
ةجلد

وكالة اليوم الاخبارية – أصدرت المحكمة الجنائية المستعجلة اليوم على صعيد عرفات، عدداً من الأحكام التعزيزية على المقبوض عليهم في جبل الرحمة بعرفات من قبل رجال التحريات والبحث الجنائي.وعلمت “سبق” أن الأحكام الصادرة جاءت فور التأكد من الجرم بالأدلة والإثباتات اللازمة، حيث جاء الحكم على أحد مرتكبي الفعل غير الأخلاقي “الالتصاق” بواقع شهر و65 جلدة خلال نصف ساعة من إلقاء القبض عليه، في حين تم الحكم على أربعة نشالين بمدد تصل شهرين و100جلدة.

 

من جهته أكد لـ”سبق” مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن اللواء جمعان بن أحمد الغامدي أن دور التحريات والبحث الجنائي يكمن في مرحلتين رئيسيتن الأول هو مرحلة الضبط والثاني مرحلة بلاغات المفقودات وتسليمها لأصحابها.وأضاف اللواء الغامدي وأن مهام رجال التحريات والبحث الجنائي والعنصر النسائي الحفظ على أمن الحجاج القبض على كل من يريد تعكير صفوهم سواء بنشلهم والالتصاق أو ارتكاب أي جرم أمني ويبدأ عملهم منذ الساعات الأولى من الوقوف بعرفة وحتى خروج الحجاج من مشعر عرفات.
وقامت سبق  بجولة ميدانية مصورة برفقة مدير الأمن العام لشؤون الأمن اللواء جمعان بن أحمد الغامدي وقائد التحريات والبحث الجنائي بالمشاعر المقدسة العميد علي بن حسين آل هادي والعقيد ناصر الهزيم بمركز التحريات والبحث الجنائي  بجبل الرحمة بمشعر عرفات لتتعرف على مراحل ومهام عملهم المكلفين به في يوم الوقفة بمشعر عرفات.
مرحلة الضبط
1- بعد رصد المخالفات من بعض الحجاج أو غير الحاج يتم القبض عليه مباشرة بالجرم المشهود ويتم جمع الاستدلالات والبلاغات.
2- مرحلة التحقيق وهو أخذ الأقوال وتوجيه وعرض ملف القضية على هيئة التحقيق والادعاء العام التي تحيل القضية إلى قاضي الحكم.
3- يقوم القاضي بالنظر للقرائن والثبوتيات التي تقدم بها هيئة التحقيق والادعاء العام ثم يحكم وينقذ في أسرع عملية حكم على وجه التاريخ في أقل من ساعة ويغلب على الأحكام أنها تعزيرية سواءً النشل أو الالتصاق ويتم التحقق في ذلك هل جاء ذلك مع وجود زحام أو مفرد  كما ينظر في السوابق المسجلة على الجاني.
طرق النشل
تتم باستغلال وقت الزحام عن طريق أمواس تقطع الحقائب وسرقة ما بداخلها وبفضل الله يتم رصد من قبل رجال التحريات والبحث الجنائي وقبضنا حالات كثيرة بالجرم المشهود، فعين السارق على حقيبة الحاج وأعين رجال الأمن على يد السارق ويقبض عليه وتسليمه واتخاذ ما يلزم حيال ذلك.
المصدر : سبق

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *