شركات الصرافة أمام تحدٍ كبير... تحويلات المصريين النظامية تراجعت 97.5 في المئة التخطي إلى المحتوى

شركات الصرافة أمام تحدٍ كبير… تحويلات المصريين النظامية تراجعت 97.5 في المئة

شركات الصرافة أمام تحدٍ كبير… تحويلات المصريين النظامية تراجعت 97.5 في المئة
وافدوافد

وكالة اليوم الاخبارية – تحوّل الهمس المكتوم لدي شركات الصرافة، حول الضغوطات المحققة من الهبوط الكبير في تحويلات الوافدين، وتحديداً من الجنسية المصرية على إيراداتهم التشغيلية إلى العلن، بعدما باتت معدلات التراجع مقلقة على الوضع التشغيلي للعديد من هذه الوحدات.

وكشفت مصادر مسؤولة أن الحصة السوقية لشركات الصرافة، من تحويلات الجنسية المصرية سجلت انهياراً كبيراً في الأشهر الماضية، بمعدل يقارب 97.5 في المئة عن قيمتها المسجلة في الفترة نفسها من العام الماضي، مشيرة إلى أن الكويت تشهد تواجد نحو 40 شركة صرافة، منها 5 شركات تسيطر بشكل شبه كامل على سوق التحويلات المصرية ومعاملاتها.

ووفقا لدراسة مقارنة أعدتها «الراي» وحصلت على بيانتها (غير الرسمية) من مصادر مسؤولة، فإن أكبر شركة صرافة متخصصة في تحويلات الوافدين المصريين، سجلت تراجعاً حاداً في عمليات تحويلاتها، بحيث بلغ أعلى عدد لتحويلاتها في وقت سابق نحو 90 ألف عملية شهرياً، مقابل أدنى معدل سجلته في الفترة الاخيرة بنحو 17 ألفا شهرياً.

وهبطت حصة ثاني أكبر شركة من نحو 60 ألف عملية إلى نحو 11 ألفاً، فيما تراجعت العمليات التشغيلية لثالث أكبر شركة من من نحو 30 ألفاً إلى أقل من 5 آلاف في الشهر، في حين أن خسائر الشركتين الرابعة والخامسة باتت أكبر بكثير.

ويبدو أن التحدي لا يكمن فقط في هبوط أعداد عمليات التحويلات، بل في قيمها التي أصبحت باهتة، فمن متوسط تحويلات بقيمة تقارب 10 ملايين جنيه يومياً قياساً بأداء أكبر شركة، إلى متوسط يتراوح بين 50 إلى 250 ألف جنيه يومياً، وتحديداً في الثلث الآخير من الشهر والذي يتوافق مع فترة الرواتب.

 

المصدر : الرأي الكويتية

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *