الأردن توقع صفقة استيراد غاز "إسرائيلي" بـ10 مليارات دولار .. والمملكة تستفاد من الصفقة التخطي إلى المحتوى

الأردن توقع صفقة استيراد غاز “إسرائيلي” بـ10 مليارات دولار .. والمملكة تستفاد من الصفقة

الأردن توقع صفقة استيراد غاز “إسرائيلي” بـ10 مليارات دولار .. والمملكة تستفاد من الصفقة

وكالة اليوم الاخبارية – أكدت مصادر صحفية مطلعة، خبر توقيع اتفاقية بين الشركة الوطنية التابعة للحكومة الأردنية لأكبر صفقة مع شركة “نوبل إنيرجي” الأمريكية المطورة لحوض البحر المتوسط، تلك الصفقة التي جاءت لاستيراد الغاز من إسرائيل.

 

وقد أوضحت أحدى الصحف الأردنية أن شركة الكهرباء الوطنية الأردنية، وقعت أواخر عام 2014 اتفاقية مع شركة “نوبل إنيرجي” الأميركية، المشغلة لحقل ليفاثيان للغاز الطبيعي قبالة السواحل الفلسطينية، مذكرة تفاهم، بحيث يتم بموجبها توريد الغاز الطبيعي الإسرائيلي للأردن للسنوات الـ15 المقبلة، مقابل 10 مليارات دولار.

 

وأضافت الصحيفة توضيح للبيان الصادر عن شركة الكهرباء، فإن الاتفاقية ستزود المملكة بنحو 40% من احتياجاتها لتوليد الكهرباء.

 

كما أوضح البيان أيضا نتائج تلك الأتفاقية سوف تتمثل فى فرص التعاون الإقليمي، ويجعل الأردن جزءا من المشروع الإقليمي المندرج ضمن سياسة الاتحاد الأوروبي للاستفادة من اكتشافات الغاز في شرق البحر الأبيض المتوسط والتي تشمل إضافة إلى نوبل “الغاز الفلسطيني والغاز القبرصي والغاز المصري” بهدف بناء شبكة خطوط لتصدير الغاز من هذه الاكتشافات وربطها بشبكة الغاز الأوروبية.

 

كما نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، امس الأحد  أن وفدا أردنيا مكونا من 12 جنرالا متقاعدا قام بزيارة سرية لإسرائيل في الأسبوع الماضي، وذلك بهدف الإتفاق على تلك الإتفاقية المشار إليها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *