الداخلية تعلن تنفيذ تعديلات رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية... منتصف ليل الغد التخطي إلى المحتوى

الداخلية تعلن تنفيذ تعديلات رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية… منتصف ليل الغد

الداخلية تعلن تنفيذ تعديلات رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية… منتصف ليل الغد

وكالة اليوم الاخبارية – أكدت وزارة الداخلية السعودية على بيانها الصادر صباح اليوم، والمتعلق برسوم تاشيرات الزيارة الجديدة وأيضا مخالفات المرور التي سيتم تطبيقها أبتدأ من منتصف ليلة الغد على جميع المواطنين والمقيمين في المملكة.

 

وقد أكدت أن القرار الصادر بقرر مجلس الوزراء وجاء برقم 482 بتاريخ 5/11/1437هـ، وذلك بتعديل رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية.

 

فقد جاءت تعديلات رسوم خدمات الجوازات لتصبح 100 ريال لكل شهر اضافي في العودة المفردة، و200 ريال لكل شهر في العودة المتعددة حتى نهاية الإقامة، ذلك مع تحديد المدة من قبل صاحب العمل أو رب الأسرة.

 

اما تأشيرات الزيارة والمرور عبر الاراضي السعودية للعمالة المنزلية المرافقين لكفلائهم الخليجيين فيتم منحها عن طريق الجوازات في منافذ الدخول الدولية، حيث ستصبح تأشيرة المرور من المنافذ برسوم قدرها 300 ريال بعد ان كانت في السابق 150 ريال، وتأشيرة الزيارة المفردة برسوم قدرها 2000 ريال بعد ان كانت في السابق 200 ريال، وتأشيرة الزيارة (متعددة) لمدة ستة أشهر من المنافذ الدولية السعودية برسوم قدرها 3000 ريال بعد ان كانت في السابق برسوم قدرها 500 ريال، فيما تصدر تأشيرات الدخول لأكثر من ستة أشهر من السفارات والقنصليات في الخارج برسوم قدرها 5000 ريال للتأشيرة التي مدتها سنة، و8000 ريال للتأشيرة التي مدتها سنتان، فيما سيكون رسم تأشيرة المغادرة 50 ريالاً على كل فرد يغادر المملكة عبر موانئها البحرية.

 

وقد كشفت الإدارة العامة للمرور عن لائحة المخالفات المرورية المعدلة، والتي تشمل 21 مخالفة، تلك التي جاءت من ضمنها مواجهة ظاهرة التفحيط والتي أصبحت غرامتها 20 ألف ريال في المرة الأولى وتضاعف للثانية، في حين أن الحد الأقصى 60 ألف ريال مع حجز المركبة، والنظر في مصادرتها.

 

كما أن الغرامات التي سيتم فرضها لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد عن ألفي ريال على المخالفات الواردة في جدول المخالفات رقم (5)، وهي الوقوف على خطوط السكة الحديدية، نقل عدد من الركاب يزيد على العدد المحدد في رخصة السير، رفض إبراز الوثائق الخاصة بالسائق أو المركبة للمصرح لهم بالاطلاع عليها، وعدم المحافظة على لوحات المركبة، وعدم إخراج المركبة المعدة للتصدير خلال المدة المحددة، عدم ارتداء الخوذة للدراجات النارية، رهن حجز رخصة سير المركبة أو رخصة القيادة.

 

وتمثلت الغرامات الأخرى في الحجز على المركبات وغرامة تصل إلى 3000 ريال كحد ادنى و6000 ريال كحد اعلى مع حجز المركبة، وذلك لمخالفة  قطع الإشارة الحمراء، استخدام لوحة غير عائدة للمركبة، استخدام لوحات غير نظامية.

 

كما تمثلت غرامة المخالفات الوارد في جدول المخالفات رقم (7)، يجب ألا تقل عن 5000 ريال، ولا تزيد عن عشرة آلاف ريال مع حجز المركبة حتى إزالة المخالفة، والمخالفات هي: طمس أو محاولة طمس المعالم الخاصة بالتعريف بالمركبة، قيادة المركبة تحت تأثير المسكر أو المخدر، القيام بأعمال على الطريق دون تنسيق مسبق، كما نص قرار مجلس على أنه على كل سائق يكون طرفا في حادث مروري أن يوقف المركبة في مكان الحادث ويبلغ الإدارة المختصة، وفي حال عدم مساعدة المصابين فإنه يعاقب بفرض غرامة عشرة آلاف ريال أو السجن بما لا يزيد على ثلاثة أشهر أو بهما معا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *