السعودية : تعديلات جديدة تشمل السعوديين والمقيمين التخطي إلى المحتوى

السعودية : تعديلات جديدة تشمل السعوديين والمقيمين

السعودية : تعديلات جديدة تشمل السعوديين والمقيمين
مملكة

وكالة اليوم الاخبارية – بدأت الوزارات والأجهزة الحكومية في المملكة مع بداية العام الهجري الجديد تطبيق القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء مؤخراً والتي شملت تعديل رسوم تأشيرات الدخول والمخالفات المرورية، إضافة إلى لائحة الأداء الوظيفي للموظفين الحكوميين، وتعديل بعض البدلات والمكافآت والمزايا المالية للموظفين، كذلك تعديلات فترات الانتداب ونسب العمل الإضافي.

 
أطلعت “عين اليوم” على أبز التعديلات والقرارات الصادرة عن مجلس الوزراء، كما أخذت أراء مختصين لتوضيح الإنعكاسات الإيجابية لبعض القرارات على المملكة:
أولاً: الراتب بالميلادياعتماد صرف رواتب موظفي الدولة لأول مره في تاريخ المملكة بالميلادي ليتوافق احتساب الرواتب والأجور والمكافآت والبدلات الشهرية وما في حكمها مع السنة المالية للدولة.

 
وفي هذا السياق أكد لـ”عين اليوم” المهتم بالشأن الاقتصادي إبراهيم أحمد أن قرار اعتماد صرف الرواتب بالميلادي قرار صائب وحكيم من المملكة خاصة وأن ميزانية المملكة تصدر بالتاريخ الميلادي، وأضاف عند احتساب الراتب الميلادي ينتظر اعتماد سن التقاعد بالميلادي أيضاً .

 

ثانياً: تأشيرات الجوازات:
بدأت أمس تطبيق الرسوم الجديدة لتأشيرات الدخول والمرور والخروج والعودة، وسيكون رسم تأشيرة الدخول لمرة واحدة 2000 ريال، على أن تتحمّل الدولة هذا الرسم عن القادم لأولمرة لأداء الحج أو العمرة.ويكون رسم تأشيرة المرور 300 ريال، كما تضمّنت القرارات الوزارية أن يكون رسم تأشيرة الخروج والعودة على النحو الآتي:
200 ريال لسفرة واحدة لمدة شهرين كحد أقصى، و100 ريال عن كل شهر إضافي.
500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و200 ريال عن كل شهر إضافي وذلك في حدود مدة سريان الإقامة.

 

ثالثا: لائحة الإجازات والأداء الوظيفي:
تضمنت التعديلات إلزام الموظفين بالتمتع بالإجازة العادية خلال 60 يوماً من تاريخ استحقاقها وتتضمن إسقاط حقه فيها عند عدم تقدّمه بطلبه خلال المهلة، إضافة إلى تشجيع الموظفين على الاستفادة من الرصيد السابق من الإجازات من خلال الإلزام بالاستفادة من 36 يوماً من الرصيد السابق على الأقل بشكل سنوي، وعدم منح مَن لديهم رصيد سابق من الإجازات، إجازة اضطرارية وإلزامه بالاستفادة من الرصيد لحين نفاده.
وتضمنت أيضاً إيقاف بدل الانتقال الشهري للموظف خلال فترة الإجازة، كما شملت التعديلات الجديدة جعل الحد الأعلى للمكافأة التي تصرف للموظف مقابل ساعات العمل الإضافي “أعمال خارج وقت الدوام الرسمي” 25% من الراتب الأساسي لأيام التكليف، و50% في العطل الرسمية أو الأعياد، كما تقرّر عدم جواز أن يزيد مجموع فترات الانتداب للموظفين على 30 يوماً في السنة المالية الواحدة.

 

رابعاً: البدلات والمكافآت
فعلت قرارات تتضمن إجراءات إلغاء وتعديل وإيقاف بعض البدلات والمكافآت والمزايا المالية التي تتضمن إلغاء21 بدلاً ومكافأة وعلاوة، وتعديلات جديدة على 23 بدلاً ومكافأة وعلاوة مالية، فضلاً عن إيقاف بعض البدلات والمكافآت لمراجعة نِسَبها وضوابط صرفها.

 

خامساً: المخالفات المرورية
وتتضمن التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء مؤخرا، تشديدات في عقوبات مخالفات التفحيط، وإضافة فقرات لبعض مواد النظام، وتعديلات وإضافات لجداول المخالفات الملحقة بالنظام. وتضمنت التعديلات على جداول المخالفات، كما أضيفت جداول جديدة للمخالفات.

المصدر : عين اليوم

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *