السيسي: مصر سطرت مرحلة جديدة في حياتها النيابية التخطي إلى المحتوى

السيسي: مصر سطرت مرحلة جديدة في حياتها النيابية

السيسي: مصر سطرت مرحلة جديدة في حياتها النيابية
مصر

وكالة اليوم الاخبارية – بدأت اليوم في مدينة شرم الشيخ الاحتفالية التي ينظمها مجلس النواب المصري بمناسبة مرور 150 عام على بدء الحياة النيابية في مصر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 19 رئيس برلمان ومنظمة دولية، إضافة إلى عدد من الوفود البرلمانية من مختلف دول العالم.

 
وأكد الرئيس السيسى في كلمته التي ألقاها أمام الاحتفالية، أن بلاده سطّرت فى العام الماضى مرحلة جديدة هامة فى حياتها النيابية بانتخاب البرلمان الأوسع تمثيلاً فى تاريخها.
ولفت الانتباه إلى التحولات التي مرّ بها البرلمان المصرى منذ نشأته، منوها بدور المجالس النيابية المنتخبة في الدفاع عن مصالح الشعوب ودعم جهود أبنائها وطموحاتهم المشروعة.
بدوره، قال رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال في كلمته التي ألقاها إن مصر تسترجع اليوم ماضيها وكفاح شعبها على طريق الديمقراطية.

 
وأشار إلى أن مصر شهدت في مرحلة ما بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو تطورات سياسية مهمة وحراكا جماهيريا فاعلا أسفر عنه دستورا جديدا للبلاد أقره الشعب في 18 من يناير 2014 ليرسم قواعد بناء دولة ديمقراطية حديثة تقوم على التعددية ونبذ الطائفية لا تنتقص من الحقوق ولا تجور على حريات الأفراد وتدافع عن استقلال القضاء.

 
وطالب عبد العال الدول والقوى الأجنبية التي تتدخل في شئون المنطقة بالانخراط في حوار جاد والدخول في عملية تشاورية وتوافقية تستهدف إعادة الاستقرار إلى ربوع المنطقة والحفاظ على مؤسسات دولها من خطر التفكك.ودعا جميع البرلمانيين إلى الاهتمام بإعادة النظر في تعريف الإرهاب وصوره وأشكاله المختلفة وتحديد الأساليب القانونية لمواجهته.

 
وشدد عبد العال، على ضرورة التصدي على نزع أسلحة الدمار الشامل تحت إشراف الأمم المتحدة، مؤكدا أهمية استفادة جميع شعوب العالم بالثورة التكنولوجية وجعلها محور للتنمية وتضييق الهوة بين من يملكوا تكنولوجيا التقدم وبين المحرومين منها.وطالب رئيس البرلمان المصري في ختام كلمته بضرورة حل مشكلة الديون التي تضعف مسيرة الدول النامية وتعطل آمالها في الحياة الكريمة، مطالبا بتعميق دور الدبلوماسية البرلمانية في العلاقات الدولية والعمل على تطوير الاتحاد البرلمان الدولي ليكون أكثر فاعلية في تحقيق البعد البرلماني للتعاون الدولي.

 
من جانبه، أكد رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان في كلمته أن التجربة البرلمانية المصرية تجربة رائدة وتعد مصدر أمل للعرب في التنمية ومواكبة العصر والتصدي لظاهرة الإرهاب وتضافر الجهود لتحقيق الاستقرار السياسي والأمني.وشدد الجروان على ضرورة تضافر الجهود البرلمانية مع الجهود الحكومية من أجل مواجهة الإرهاب.

المصدر : عين اليوم

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *