صحف عربية تدعو إلى حل الخلاف بين السعودية ومصر التخطي إلى المحتوى

صحف عربية تدعو إلى حل الخلاف بين السعودية ومصر

صحف عربية تدعو إلى حل الخلاف بين السعودية ومصر

وكالة اليوم الاخبارية – أهتمت بعض الصحف العربية الورقية والإلكتروينة للسعى لحل الخلاف القائم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، ذلك بعد تصويت مصر في مجلس الأمن لصالح مشروع قرار بشأن سوريا تقدمت به روسيا وعارضته المملكة.

 

ويذكر أن الأعلام السعودي والمصري شهد بعض الإنتقادات في الموقف الأخير المتعلق بالخلاف، ذلك ما دافع عنه الإعلام المصري وعن موقف الرئيس المصري وتصويته، كما عبر البعض ببعض من العبارات والجمل التي انتقادها الإعلام السعودي.

 

من جانبها، نفت الحكومة المصرية وجود أي طابع سياسي وراء قرار شركة النفط السعودية (أرامكو) تعليق توريد النفط إلى مصر.

 

ومن ضمن الكتاب المعلقين على الخلاف القائم بين السعودية ومصر، ما جاء به الكاتب “محمد الساعد” في عكاظ السعودية قائلا: “نعم من حق السعودية أن تعتب على مصر كما تعتب على غيرها، لأنها بتصويتها مع المشروع الروسي لا تمثل نفسها في مجلس الأمن، بل تمثل العرب، وهذا هو العرف العربي، وكان لا بد من التشاور قبيل الاجتماع، خاصة أن الرياض والقاهرة معنيتان بهذا الملف المعقد والشائك”.

 

كما دعا الساعد الرياض والقاهرة “ألا تستسلما لأي اختلاف سياسي، فعمق السعودية الأمني والسياسي في القاهرة، وعمق مصر العروبي والأمني هو الرياض”.

 

ومن جانبه، دعا عماد الدين حسين في جريدة الشروق المصرية البلدين إلى تبني “آلية حقيقية تستوعب أي خلافات سواء كانت بسيطة أو كبيرة، ومن دون ذلك، فإن أي سوء فهم قد يوجه ضربة موجعة لعلاقات البلدين”.

 

كما انتقد “محمد مهدي علام” في الأهرام المصرية الموقف السعودي قائلاً: “الاختلاف مع مصر في بعض القضايا الإقليمية لا يعنى إشهار سيف الخصومة أو الشروع في ممارسات هدفها هو هز كيان الدولة المصرية ومحاولة تصدير صورة أننا يمكننا أن نذل هذا البلد لأنه يخالف توجهاتنا”.

 

في سياق آخر، تساءل “حازم عياد” في جريدة السبيل الأردنية: “لم تنتظر الرياض طويلا لتوجه انتقاداتها إلى القاهرة بعد موقفها الداعم لمشروع القرار الروسي في سوريا؛ فهل لهذه الانتقادات أي تداعيات سياسية واقتصادية على علاقة الرياض بالقاهرة؟”.

 

من ناحية أخرى، وصف “جلال خيرت” في الأخبار اللبنانية العلاقات المصرية ــ السعودية بأنها “دخلت نفقاً مظلماً وسط توترات مكتومة وغضب محمد بن سلمان”.

 

فتلك تمثل أهم الأراء والتعليقات التي جاءت عن الخلاف المصري السعودي الذي شهدته البلدين في الفترة الأخيرة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *