المملكة تضع شروط جديدة في زواج السعوديين من أجانب.. وتلغي منح الجنسية لزوج السعوديين وأولادهم التخطي إلى المحتوى

المملكة تضع شروط جديدة في زواج السعوديين من أجانب.. وتلغي منح الجنسية لزوج السعوديين وأولادهم

المملكة تضع شروط جديدة في زواج السعوديين من أجانب.. وتلغي منح الجنسية لزوج السعوديين وأولادهم

وكالة اليوم الاخبارية – شهد قانوان الزواج في السعودية عدة تعديلات كثي رة في الفترة الأخيرة، تلك الشروط الجديدة التي قال عنها الكثيرين بأنها صعبة ومن شأنها أن تصعب الزواج من الأجانب، كما أنها تم إعتمادها بالفعل.

 

فقد جاءت تلك الشروط لتتمثل في الإتفاق على ألا يقل دخل المقبل على الزواج سعودى الجنسية الراغب فى الزواج من اجنبية، عن ثلاثة الاف ريال، واشترط ان يكون عمرة لا يقل عن 40 عام، وان لايزيد العمر عن 65 عام، وشرط اساسى ان يتوفر لدية السكن المناسب للمعيشة الزوجية .

 

كما وضعت المملكة ضوابط أخرى لزواج المواطن السعوى من غير سعودية، قد تمثلت تلك الضوابط والشروط  في، لا يقل عمر الزوجة عن 25 عام وإلا يزيد عن فارق العمر بين السعودية والزوجة الاجنبية عن 30 عام،  فى حالة زواج المواطن السعودى سابقاً من اى زوجة سواء سعودية او أجنبية لا يحق له الزواج مرة إخرى من اجنبية إلا بعد مرور سنتان على الطلاق،  فى حالة زواج المواطن السعودى من زوجة ثانية أجنبية على زوجتة الإولى السعودية يجب إرفاق تقرير طبى يثبت عدم قدرة الزوجة السعودية على القيام بواجباتها الزوجية او انها لديها اسباب تمنع الإنجاب .

 

وتعد من أبرز الشروط التي أثارت الجدل ذلك المتمثل في  يتم توقيع الزوج السعودى فى حالة طلبة الزواج من أجنبية على إقرار “أن الموافقة على زواجة من غير سعودية لا يعنى احقيتها فى الحصول على الجنسية السعودية”، وهذا الشرط الجديد الذى يلغى فكرة تقدم الزوج السعودى للحصول على طلب إعطاء الجنسية لزوجتة الاجنبية .

 

كما جاءت تعديلات القانون لزواج السعودية من اجنبى لكي تتمثل في:

ان يكون عمر السعودية لا يقل عن 30 عاماً وإلا يزيد عمرها عن 55 عاماً، وان لاي كون فارق العمر بين الزوجة السعودية والزوج الاجنبى 10 سنوات، وذلك خوفا من إستغلال الزوجة السعودية من قبل الاجنبى او العكس .

اشترط ان يكون راتب الزوج الاجنبى ان لا يقل راتبة عن 500 الاف ريال سعودى، ويتوفر لدية مسكن مناسب .

اشترط القانون ان يكون الزوج الاجنبى لم يتزوج سابقا.

ان لا يكون الزوج مسجل جنائيا، ان لا يكون على قوائم منع دخول المملكة، ان يكون سليم البدن غير حامل لأى أمراض وراثية او أمراض معدية .

ان يكون جوار سفر سارى المفعول، وان لا تقل مدة الاقامة المتبقية عن اثنى عشر شهرا .

ان يتقدم الزوج الاجنبى بإقرار خطى ينص على ان الموافقة على الزواج من سعودية لا يحق له او لأولادة من الزوجة السعودية الحصول على الجنسية السعودية .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *