بيزنس إنسايدر: السيسي "عض اليد التي أطعمته" وعارض سياسة السعودية التخطي إلى المحتوى

بيزنس إنسايدر: السيسي “عض اليد التي أطعمته” وعارض سياسة السعودية

بيزنس إنسايدر: السيسي “عض اليد التي أطعمته” وعارض سياسة السعودية

وكالة اليوم الاخبارية – نشر موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي، تعليق على الوضع الراهن والواقع بين مصر والسعودية، والتي تتعلق بوقف بعض العلاقات التجارية بينهما والتي تعد ابرزها وقف شحنات الوقود السعودي لمصر، مشيرا إلى إن السيسي يتخذ مواقف تتعارض مع السياسة السعودية بشأن القضايا المصيرية في المنطقة، وهو بذلك “عض اليد التي أطعمته”.

 

وأضاف الموقع أن الخلاف بين أغنى دولة في العالم العربي والأكثر سكانا قد يكون أعمق مما كان يعتقد سابقا، والذي يمكن أن يترك مصر في حاجة ماسة إلى كفيل جديد.

 

وأشار الموقع خلال تقريرة المنتشر أيضا أنه بموجب الصفقة التي اتمت بين السعودية ومصر في أبريل الماضي، كان من المفترض أن ترسل الرياض 700 ألف طن شهريا من الوقود المكرر إلى مصر، بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار دولار.

 

وأكد الموقع أيضا أن المملكة لم تصبح كما اكنت في الماضي من اغني دول العالم، خاصة بعد انخفاض أسعار النفط، وأيضا بعد قطع الاستثمار في الداخل، ما يجعل الأمر أكثر صعوبة عليها أن تكون سخية مع حلفائها في الخارج.

 

كما لفت الموقع إلى أن السيسي “عض اليد التي أطعمته” بعدما وافق على الحل الروسي الأمريكي بشأن سوريا وهو الأمر الذي تعارضه السعودية بشدة.

 

وتساءل الموقع أنه إذا ارادت  الرياض توصيل رسالة للقاهرة بأن صبرها أوشك على النفاذ فالرسالة قد وصلت بالفعل وفهمتها الأخيرة.

 

كما نقل الموقع عن الكاتب السعودي “جمال خاشقجي” ما تم نشره من كتاباته التي جاء فيها “إن الخلاف يتعلق بالسياسة المصرية والتي تختلف مع السياسة السعودية فيما يتعلق بالتهديدات الإقليمية الاستراتيجية ، فالسعودية تعارض المد الإيراني في سوريا والعراق، والسياسة المصرية لا تراها واضحة المعالم في هذا الصدد”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *