القنصل السريلانكي: اتفاقية توظيف العمالة بين البلدين تنفذ بسهولة التخطي إلى المحتوى

القنصل السريلانكي: اتفاقية توظيف العمالة بين البلدين تنفذ بسهولة

القنصل السريلانكي: اتفاقية توظيف العمالة بين البلدين تنفذ بسهولة
عمل

وكالة اليوم الاخبارية – قال قنصل سريلانكا العام في جدة فايزر مكين أن عملية استقدام العمالة من بلاده إلى المملكة أصبحت سلسة بعد توقيع الاتفاقية العمالية بين البلدين.

 
مضيفاً لصحيفة كولومبو نيوز التي نشرت التقرير اليوم الاحد أن البلدين وقعا مذكرة تفاهم لحماية العاملات والعمال المنزليين الذين يفدون من بلاده مؤكداً أهميتها لأنها تحمي العامل وصاحب العمل معاً. كما أنها تمهد الطريق لحضور مزيد من العمالة السريلانكية للمملكة لأنها تعطيهم أماناً وظيفياً موضحاً أن الاتفاقية وقعت في 2014 نتيجة جهد مشترك بين الرياض وكلولومبو.

 
وأردف قائلاً أن الاتفاقية تخلق نظاماً مقنناً موحداً لاستخدام العمالة مع تأكيد شرط مراقبة ظروف عمل العمالة، موضحاً أنها تغطي 12 فئة من العمال المنزليين منهم الخادمات والسائقين وعمال النظافة والندل “الجرسونات” الذين يوظفونهم أفراد.

 
وتتضمن الاتفاقية أيضاً شروطاً تنص على أن الاتصالات مع العامل أو العاملة ينبغي ان تكون باللغة التي يفهمها العامل، كما يجب اطلاعه أو اطلاعها على نوع العمل والوسائل المتوفرة له أو لها التي تتعلق بالأمان والصحة، إضافة إلى وجوب موافقة صاحب العمل على انهاء عقد الخدمة بعد مدة أقصاها عامين إذا رغب صاحب العمل على مغادرته أو مغادرتها العمل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *