التأمينات تفاجيء أصحاب الدخول المنخفضة التخطي إلى المحتوى

التأمينات تفاجيء أصحاب الدخول المنخفضة

التأمينات تفاجيء أصحاب الدخول المنخفضة

وكالة اليوم الاخبارية – أكدت مصادر مطلعة أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، شوف تبدأ في احتساب المعاش على أساس تقسيم مدة الاشتراك بمدد منفصلة للمشتركين العاملين بنظام “التشغيل الذاتي” في الجهات الحكومية، وذلك للذين انخفضت أجورهم الخاضعة للاشتراك في السنوات الأخيرة من الخدمة، ما يؤثر في احتساب متوسط الأجر لآخر سنتين.

 

وأوضح “عبدالله العبدالجبار ” المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إن المعاش يحسب عن كل مدة على أساس متوسط الأجر في السنتين الأخيرتين منها، بينما يرتبط المعاش النهائي بقدر مجموع المعاشات المستحقة عن المدد المنفصلة.

 

وأكد “العبدالجبار” أن هذا الإجراء يعد استثناء من الأساس المعمول عند احتساب معاش التقاعد، وذلك وفقا لنظام التأمينات الاجتماعية الذي ينص على احتساب معاش التقاعد على أساس “متوسط آخر سنتين”.

 

ويذكر أن عدد المنشآت المسجلة في نظام التأمينات إلى 450 ألف منشأة، في حين وصل عدد المشتركين ممن هم على رأس العمل المسجلين في نظام التأمينات حتى نهاية 1437هـ أكثر من 10.5 مليون مشترك، بزيادة قدرها 4 %، مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث بلغ عدد المسجلين 10.1 مليون.

 

ويذكر أيضا أن مؤخرا تم أتاح نظام التأمينات الاجتماعية للمشتركين الذين لم يكملوا المدة المستحقة للمعاش إمكانية إكمالها، وذلك لزيادة وتحسين معاشاتهم التي سيتقاضونها مستقبلا.

المصدر:عين اليوم

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *