السعودية: إقرار نظام جديد على الأزواج الوافدين بالمملكة التخطي إلى المحتوى

السعودية: إقرار نظام جديد على الأزواج الوافدين بالمملكة

السعودية: إقرار نظام جديد على الأزواج الوافدين بالمملكة

وكالة اليوم الاخبارية – أكدت مصادر مطلعة عن اعتماد الجهات العليا ضوابط جديدة لزواج المواطنين والمواطنات من غير السعوديين والسعوديات، مشيرا إلى  أن من ضمن تلك الضوابط والإجراءات الجديدة ألا يقل دخل السعودي عن 3 آلاف ريال، وألا يقل عمره عن 40 عاما ولا يزيد على 65 عاما، وأن يكون لديه سكن مناسب.

 

وأوضح المصادر إن من ضمن ضوابط زواج المواطن من غير سعودية، أنه يجب ألا يقل عمر المرأة عن 25 عام، وألا يزيد الفارق بين الطرفين في جميع الحالات عن 30 عام، مشيرا إلى أنه في حال سبق للسعودي الزواج بسعودية أو غير سعودية، فيجب أن يمضي على صك الطلاق سنتان، أما إذا كان بعصمة مقدم الطلب زوجة سعودية فعليه إرفاق تقرير طبي يثبت عدم قدرة زوجته على القيام بالواجبات الزوجية أو لديها عقم.

 

وأضاف المصدر أنه في حالات زواج السعوديات من غير السعوديين فيجب ألا يقل عمر المرأة عن 30 عام، ولا يزيد على 55 عام، وألا يزيد الفارق بين الطرفين عن 10 أعوام، وذلك خشية استغلالها.

 

وأكد المصدر أن تلك الشروط يستثني منها من لديه إعاقة أو مرض يمنعه الزواج من سعوديين، أو أن يكون الطلب المقدم من فتاة مجهولة الأبوين، فيكون الحد الأدنى لسن الزواج في تلك الحالة 27 عام.

 

كما يشترط ألا يكون لدى غير السعوديين زوجة سعودية أو غير سعودية أو سبق له الزواج من سعودية، وألا يقل دخله الشهري عن 5000 ريال، وأن يتوافر لديه مسكن مناسب، وألا يكون له سوابق جنائية، أو أن يكون مصاب بأى أمراض معدية ووراثية، وألا يكون من المدرجين على قائمة الممنوعين من الدخول للمملكة، أو يعمل أو سبق له العمل في جيش أجنبي.

 

وذكرت أن الضوابط تضمنت ضرورة إرفاق مقدم أو مقدمة الطلب إقرارا بخط يده ينص على أن الموافقة على الزواج من غير السعودي أو السعودية لا يعني أحقيته أو أحقيتها، أو أحقية الأولاد من غير السعودي في الحصول على الجنسية السعودية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *