المركزي يوضح حقيقة خروج الجنيه من سلة العملات العالمية التخطي إلى المحتوى

المركزي يوضح حقيقة خروج الجنيه من سلة العملات العالمية

المركزي يوضح حقيقة خروج الجنيه من سلة العملات العالمية

وكالة اليوم الاخبارية – أوضح مصدر مسؤول بالبنك المركزي، إن الجنيه المصري ليس ضمن سلة العملات الرئيسية المتداولة عالميا من الأساس، حتى يخرج منها.

 

ويذكر أن ذلك قد جاء ذلك ردا على الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، المتعلقة  بقيام البنك المركزي الألماني باستبعاد الجنيه المصري من سلة التعاملات في البنوك الألمانية.

 

وأضاف المصدر خلال تصريح صحفي له، أن الجنيه غير قابل للتداول خارج مصر، ولا يمكن استخدامه في سداد الدين الخارجي، مشيرا إلى أنه حال استخدام الجنيه خارج مصر، لما تولدت أزمة نقص نقد أجنبي خلال الفترة الراهنة.

 

ويذكر أن هناك عملات رئيسية قابلة للتداول عالميا، والتي تمثلت فى الدولار الأمريكي اليورو، الين الياباني، الجنيه الاسترليني، وانضم إليهم مؤخرا اليوان.

 

وبشأن ما تردد عن إلغاء التعامل بالجنيه بعدد من الصرافات في السعودية، قال إنها تعاملات خاصة بالصرافات في تلك الدول، ولا دخل للبنك المركزي المصري فيها، لاسيما أن الأسعار المتداول بها غير رسمية.

 

كما يذكر أيضا أن الريال السعودي يتداول بأسعار تتراوح بين 3.25 و 3.50 جنيه، في صرافات المملكة العربية السعودية في حين أن سعره الرسمي بالبنوك المصرية يبلغ 2.36 جنيه.

المصدر: المال

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *