خطير.. تقرير أمريكي يكشف مخطط لتقسيم أربع دول عربية من ضمنها السعودية التخطي إلى المحتوى

خطير.. تقرير أمريكي يكشف مخطط لتقسيم أربع دول عربية من ضمنها السعودية

خطير.. تقرير أمريكي يكشف مخطط لتقسيم أربع دول عربية من ضمنها السعودية

وكالة البوم الاخبارية – نشرت أحدى الصحف الأمريكية تقرير يتوقع تقسيم أربعة دول عربية، مشيرا إلى  أنهم يعدان من الدول الغير مستقرة في الوقت الحالي.

 

وأكد التقرير أن السعودية أحدى الدول المتوقع لها التقسيم، وذلك بعد دخول الرياض في حرب مع اليمن، كما أضاف التقرير أن الدول الأربعة تتمثل في المملكة العربية السعودية، والمملكة الأردنية، والجزائر، وموريتانيا، مهددة بالتقسيم ضمن تصنيف بالدول غير المستقلة (10 دول) لعوامل سياسية واقتصادية مختلفة.

 

كما أوضح التقرير المنشور سبب ضم السعودية إلى القائمة، راجع إلى  تداعيات انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد السعودي، وتورطها في حرب “لا نهاية لها” في اليمن.

 

كما أشار التقرير إلى  أن الأردن تعاني خلال تلك الفترة من أزمة كبيرة، ممثله في تدفق اللاجئين بشكل غير مسبوق على المملكة، ما زاد من الضغط على الاقتصاد ووفر بيئة خصبة لتسلل مقاتلين من داعش إلى الأراضي الأردنية.

 

وأضاف التقرير أيضا أن الجزائر تعاني من أزمة اقتصادية، وأصبح الجنوب ملاذا آمنا لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، بالإضافة إلى الغموض الذي يكتنف هوية الخليفة المحتمل للرئيس “المريض” عبد العزيز بوتفليقة ويتوقع دخوله غمار مواجهة مع المتشددين الذين لا يرغبون في بقائه لفترة أطول ممسكا بالسلطة.

 

أما موريتانيا يرى المعهد في تقريره أنها من أكثر الدول التي تستأثر باهتمام خبراء مكافحة الإرهاب بعد أن تحولت إلى ملجأ لمهربي الأسلحة والإرهابيين، مضيفا أنه لم يتم التخلص من ممارسات العبودية رغم تجريمها قانونيا.

المصدر: عيون الخليج

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *