كارثة تهدد ملك السعودية .. التحذير "فرنسي" التخطي إلى المحتوى

كارثة تهدد ملك السعودية .. التحذير “فرنسي”

كارثة تهدد ملك السعودية .. التحذير “فرنسي”

وكالة اليوم الاخبارية – اذاعت  قناة “فرانس 24” يوم أمس الأربعاء، إنه أصبح من الممكن أن يمثل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمام القضاء الأمريكي بموجب قانون “جاستا”.

 

مشيرا إلى  أن القانون أصبح الذي لضحايا اعتداءات إرهابية ملاحقة حكومات وزعماء دول أجنبية.

 

كما أوضخت القناة أيضا أن القانون لم يقتصر على السعودية فقط، بل أشتمل أيضا على دول أخرة عديدة حليفة للولايات المتحدة، مشيرا إلى  أن القانون يمثل حصانة دولية، حتى إن دولا في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وهولندا هددت بتشريعات مماثلة ردا على القانون الأمريكي، ما قد يتسبب بسلسلة طويلة من الملاحقات القضائية على المستوى الدولي ضد الولايات المتحدة وممثليها في الخارج من دبلوماسيين أو عسكريين.

 

كما أكد “برنار هيكل” بروفسور في جامعة برنستون الفرنسية، أن الكارثة الحقيقة هي إن قانون جاستا يسمح فيه إن العاهل السعودي نفسه قد يدعى للمثول أمام محكمة في نيويورك ليستجوبه نائب عام وفي حال لم يمثل فقد يصدر حكم ضد المملكة.

 

وأضاف “هيكل” أن هذا القانون يؤكد للقادة السعوديين أن إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تخلت بشكل أو بآخر عن حلفائها في المنطقة من أجل سياسة أكثر تقربا من إيران.

 

ويذكر أيضا أن العلاقات بين الرياض وواشنطن تشهد توتر شديد منذ ثلاث سنوات خصوصا بسبب السياسة المترددة جدا للرئيس أوباما بشأن سوريا والتقارب الأخير بين واشنطن وطهران.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *