لاغارد: لخفض قيمة الجنيه المصري بسرعة التخطي إلى المحتوى

لاغارد: لخفض قيمة الجنيه المصري بسرعة

لاغارد: لخفض قيمة الجنيه المصري بسرعة
جنيه

وكالة اليوم الاخبارية – قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إن مصر تمر في «أزمة»، مقترحة خفض قيمة العملة الوطنية بسرعة، لتضييق الفارق بين السعر الرسمي وسعر السوق السوداء إزاء العملات الأجنبية.

 

وأشارت لاغارد إلى أنه في ما يتعلق بسعر صرف العملة، توجد حالياً أزمة في مصر، لأن إذا نظر إلى السعر الرسمي وإلى سعر السوق السوداء، سيجد الجميع فارقاً بنسبة 100 في المئة، ولذلك يجب معالجة ذلك.

 

وأشادت لاغارد، في مقابلة مع «بلومبرغ»، بالإصلاحات التي تعتزم الحكومة المصرية تنفيذها، بما في ذلك برنامج التقشف، مؤكدة أن صندوق النقد الدولي مستعد لدعم الحكومة إذا اتخذت الإجراءات المطلوبة لتلبية شرط الحصول على القرض.وأوضحت أنه إذا قررت الحكومة المصرية التحرك قدماً، فيدعم صندوق النقد الدولي ذلك بالتأكيد، وسيواكب ذلك حتماً، وسيضع المال على الطاولة لمساعدتها في مسيرتها، لافتة إلى أن الأمر يعود لهم والقرار قرارهم.

 

ورداً على سؤال عما إذا كان تعويم الجنيه المصري بشكل كامل أو تدريجي هو الأفضل لمصر، قالت لاغارد، إن الشروط الصحيحة ستمليها الظروف بشكل تام.وبينت أنه «عندما تكون احتياطياتك منخفضة للغاية، وعندما يكون الفارق بين السعر الرسمي والسعر غير الرسمي (للعملة) واسعا جداً، فتاريخياً شاهدنا أن عمليات الانتقال السريعة هي الأكثر فعالية».

 

وكانت مصر قد طلبت مساعدة صندوق النقد الدولي، وحصلت على اتفاق مبدئي لقرض قيمته 12 مليار دولار على مدى 3 سنوات، يضاف إليه مبلغ 6 مليارات دولار من الدول المانحة.

المصدر : الرأي الكويتية

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *