36 مهنة معرضة للانقراض في السعودية.. عليك البحث عن بديل لها التخطي إلى المحتوى

36 مهنة معرضة للانقراض في السعودية.. عليك البحث عن بديل لها

36 مهنة معرضة للانقراض في السعودية.. عليك البحث عن بديل لها

وكالة اليوم الاخبارية – شهدت الفترة الأخيرة في المملكة العربية السعودية تغيرات جذرية جاء البعض منها في صالح الوافد والمقيم في المملكة والبعض الاخر ضد مصلحته وإقامته بالسعودية.

 

فقد صرح “الدكتور حسن العبدي” مسؤول وحدة التوظيف بإحدى أكبر شركات التوظيف الإلكتروني، أن تقليص المهن الخاصة بالوافدين في المملكة تتعلق بطلبات توظيف الشركات.

 

ويضيف “العبدي” أن المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى التطورات التكنولوجية في تقديم الخدمات، ورؤية 2030 في السعودية، غيرت وتغير اتجاهات نمط المهارات الوظيفية المستقبلية، وسيدفع ذلك إلى غياب الطلب على بعض الوظائف.

 

وقد توقع “العبدي” لبعض الوظائف الموجودة بالمملكة للإنقراض من ضمنها “معقب دوائر حكومية، وكاتب عرائض، ومعاون سواق، ومستقبل مكالمات (السنترال)، ومسوقو الهاتف، ومندوبو المبيعات التقليديون، وفنيو تظهير ومعالجات الصور، وموظفو مطالبات بشركات التأمين، ومحضرو الخصوم (المحاكم)، والصرافون، ومدخلو البيانات، والمحصلون الماليون، وموظفو استقبال طلبات القروض، وسماسرة العقار والسيارات، وموظف استلام البريد، والمراسل الإداري، وموظف حجوزات الطيران والفنادق والبرامج السياحية، وعمال البوية، وأمناء المستودعات، وناسخ الآلة، ومصلحو الساعات، ومصفف أرفف، وضابط إدخال بيانات (كروكيات هندسية)، ومندوبو مبيعات بنكية، ومراقبو أرشيف الملفات الإعلامية”.

 

وأضاف مصدر مطلع أن سوق العمل قد فتح المجال أمام تخصصات جديدة، بينما تقلّص القبول في أخرى تنخفض فيها أعداد الوظائف، وقد تم استحداث آخر تخصص لمواكبة سوق العمل.

المصدر: صدي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *