السعودية توجه تحذير شديد اللهجة لأمريكا في حال اقدامها على وقف استيراد النفط السعودي.. بعد تهديدات الرئيس دونالد ترامب التخطي إلى المحتوى

السعودية توجه تحذير شديد اللهجة لأمريكا في حال اقدامها على وقف استيراد النفط السعودي.. بعد تهديدات الرئيس دونالد ترامب

السعودية توجه تحذير شديد اللهجة لأمريكا في حال اقدامها على وقف استيراد النفط السعودي.. بعد تهديدات الرئيس دونالد ترامب
ملك

وكالة اليوم الاخبارية – يبدو أن تصريحات الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، التي سبقت ترشحه للرئاسة الأمريكية، والتي لم يأخذها الكثيرين على محمل الجد في وقتها، ظناً من عدم مقدرته على تقلد مقاليد الأمور في أقوى دولة في العالم، بدأت تلقي بظلالها الآن، مع وصوله لكرسي الحكم، وخاصةً التصريحات المناهضة للدول الخليجية، بشكل عام، وللمملكة العربية السعودية بشكل خاص.

 

ولم تفق السعودية بعد من واقع قانون “جاست” الذي أقره الكونجرس الأمريكي، منذ قرابة الشهر، حتى اصطدم بواقع التصريحات السابقة للرئيس الجديد للولايات المتحدة الامريكية، لصحيفة “نيويورك تايمز”، مارس الماضي، وتهديده بوقف مشتريات بلاده لنفط المملكة، اذا لم تشارك بقوات برية لمحاربة داعش، أو على الأقل دفع بدل مادي للولايات المتحدة مقابل جهود محاربة الجماعة الإرهابية.

 

ومن جانبه، حذر “خالد الفالح”، وزير الطاقة السعودي، خلال تصريح لصحيفة “فاينانشال تايمز”، الولايات المتحدة من هذه الخطوة، لأنها تستفيد أكثر من أي طرف آخر من التجارة الحرة العالمية، وهو الأمر الذي أكده “جيسون بوردوف”، أستاذ في جامعة كولومبيا ومستشار أوباما السابق للطاقة، بأن حظر استيراد النفط من أي بلد معين إلى الولايات المتحدة أمر “غير عملي”، كما يعرّض العلاقات الدبلوماسية والتجارية للخطر وقد ينتهك التزام الولايات المتحدة منذ فترة طويلة لتحرير وفتح أسواق الطاقة.

 

جدير بالذكر أن حوالي ثلث هذه الكمية من النفط والتي تبلغ 1.1 مليون برميل، تأتي من السعودية ما يجعل المملكة ثاني أكبر مصدر للنفط إلى الولايات المتحدة، بعد كندا فقط.

المصدر : صحف

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *