4 أسباب أساسية أدت إلى توتر العلاقة بين مصر والسعودية .. تعرف عليها !!

كتب : سُهى اَخر تحديث : 19 نوفمبر 2016

وكالة اليوم الاخبارية ـــ من المعروف أن هناك توتر واضح وقوي في العلاقات بين مصر والسعودية ونتج عنه الكثير من القلق والإشاعات بين كافة الأفراد والكثير من الأقاويل والخلافات، وترجع تلك التوترات إلى مجموعة من الأسباب الأساسية .

 

حيث أن أول تلك الأسباب هو التصويت لصالح روسيا الذي قام مصر به في الفترة الأخيرة مما خالف رغبة السعودية، بسبب الحرب الدبلوماسية التي إشتعلت بين السعودية وأمريكا وكان له أكبر الأثر على العلاقات المصرية السعودية .

 

كما أن وقف شركة أرامكو لإرسال شحنات البترول لمصر في نفس وقت الخلافات بلا إبداء أي سبب من الأسباب أدت إلى زيادة القلق، وخاصة بعد أن أكدت المصادر عن تأكيد وقف شركة أرامكو للبترول دون إبداء أي أسباب.

 

وجاء قانون جاستا الذي أقره الكونجرس الأمريكي وأثار غضب الشعب السعودي حيث تسبب في مقاضاة مسؤولين في السعودية، في الوقت الذي قابلت مصر القانون بنوع من الفتور كشف هذا عن الفتور في العلاقة والتوتر الذي أصبح متواجد بين البلدين .

 

ويأتي مؤتمر جروزني الذي حضره 200 عالم سني من مختلف الدول العربية والإسلامية وتم تنظيمه في الشيشان، ضمن معطيات الأزمة، خاصة بعدما أثار غضب السعودية بسبب استثناء علمائها منه، حيث حضر المؤتمر وفد مصري برئاسة شيخ الأزهر، الأمر الذي أثار انتقادات قاسية خرجت من أوساط سعودية.

 

المصدر .. صحيفة عكاظ .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *