السعودية تضع السيسي في مشكلة جديدة التخطي إلى المحتوى

السعودية تضع السيسي في مشكلة جديدة

السعودية تضع السيسي في مشكلة جديدة

وكالة اليوم الاخبارية – للمرة الثانية السعودية تضع مصر فى مشكلة وأزمة جديدة، وذلك ما جاء بعد انسحابها من القمة العربية الأفريقية لدعم المملكة في خطوة اعتراض دبلوماسية، وذلك بعد أنسحاب مصر منها، وعلى الرغم من نفي القاهرة دعوة الوفد الانفصالي المغربي، والحملة التي شنتها الرباط ضد مصر .

 

فقد إصرار الاتحاد الافريقى على حضور وفد الصحراء الانفصالى بالمغرب المعروف بـ” البوليساريو”، لفاعليات القمة العربية الأفريقية في غينيا الاستوائية، براءة ذمة لمصر عن الاتهام الذي وجهته لها المملكة المغربية خلال شهر أكتوبر الماضى، على خلفية حضور الوفد الصحراوي لأعمال المؤتمر البرلمانى العربى الإفريقى في مدينة شرم الشيخ.

 

كما يذكر أيضا ان بعد مصر، فقد وضعت السعودية مصر فى مشكلة جديدة أمام الغرب، وذلك عندما أعلنت كل من السعودية وقطر والبحرين والإمارات والمغرب صاحبة المشكلة الأساسية، انسحابهم من القمة العربية الأفريقية لدعم المملكة في خطوة اعتراض دبلوماسية.

 

 

كما يذكر أيضا أن “السفير أحمد بن عبد العزيز قطان” سفير السعودية لدى مصر والجامعة العربية، قد أعلن أن بلاده أعلنت انسحابها تضامنا مع المغرب، كما صرحخلال المجلس الوزاري، إن السعودية تساند المغرب في انسحابها من القمة، و”كل ما يمس سيادة الدولة المغربية ترفضه السعودية”.

 

 

ووسط اندلاع هذه الأزمة وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى مالابو عاصمة غينيا الاستوائية، للمشاركة في فاعليات القمة العربية الأفريقية التي تبدأ أعمالها يوم غد.

 

 

 

ويذكر أن جبهة البوليساريو تأسست في سبعينيات القرن الماضي حين احتضنتها الجزائر ومولتها ليبيا وتزايد الاعتراف بها دوليا، ومع الثمانينيات استطاع المغرب أن يعزز وجوده العسكري في الصحراء مانعا هجمات البوليساريو العسكرية من اختراق جداره المنيع، ولم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة من الوصول إلى حل سلمي لهذه الأزمة الذي قارب عمره ثلاثة عقود وظل قيامه حائلا دون قيام اتحاد بين دول المغرب العربي.

المصدر: فيتو

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *