للوافدين.. 20 ديناراً فاتورتك الشهرية الجديدة من «الكهرباء والماء» التخطي إلى المحتوى

للوافدين.. 20 ديناراً فاتورتك الشهرية الجديدة من «الكهرباء والماء»

للوافدين.. 20 ديناراً فاتورتك الشهرية الجديدة من «الكهرباء والماء»
كويت

وكالة اليوم الاخبارية – رفع التكلفة إلى الضعفين لأقل شريحة استهلاكية عند تطبيق الزيادة وإلى 7 أضعاف لأكبر شريحةيبدأ تفعيل قانون زيادة أسعار الكهرباء والماء اعتبارا من شهر مايو المقبل، وسيكون لتلك الزيادة تأثير على أصحاب العقارات في الشقق السكنية للعقار الاستثماري، اضافة الى تأثير على المقيمين الساكنين في هذه الشقق.

 

وقد أجرت حسبة لإظهار التكلفة المتوقعة ان ترتفع على المقيمين عند زيادة الأسعار.فحاليا، يتم احتساب فلسين عند استهلاك كيلو واط واحد في الشقق الاستثمارية، لكن عند الزيادة سيتم رفع هذه التكلفة الى ضعفين لأقل شريحة استهلاكية للكهرباء، والى 7 اضعاف لأكبر شريحة استهلاكية. وللتوضيح، فإن هناك ثلاث شرائح جديدة لاستهلاك الكهرباء في العقار الاستثماري سيتم اعتمادها عند تطبيق قرار الزيادة وهي كالتالي:

 

&<645; الشريحة الاولى، عند استهلاك الشقة الواحدة من 1 الى 1000 كيلو واط شهريا، فإن التعرفة لكل كيلو واط ستكون 5 فلوس.&<645; الشريحة الثانية، عند استهلاك الشقة الواحدة من 1001 الى 2000 كيلو واط شهريا، فإن التعرفة ستكون 10 فلوس لما يتخطى الألف كيلو واط.

 

&<645; الشريحة الثالثة، عند استهلاك الشقة الواحدة أكثر من 2001 كيلو واط شهريا، فإن التعرفة ستكون 15 فلسا (يقسم الاستهلاك على الشريحتين الأولى والثانية بتعرفتهما المذكورة اعلاه، وما يتخطى الألفين كيلو واط سيحسب بـ 15 فلسا)

 

فاتورة الكهرباء

على هذا الأساس، فإن حساب الاستهلاك لكل شقة تختلف حسب حجم الشقة «غرفة او غرفتان او اكثر» لذا سنعتمد في الحسبة التالية على الشرائح أعلاه، ونستند الى متوسط استهلاك الشقق الاستثمارية شهريا في الكويت، بناء على معلومات استقتها «الأنباء» من أكثر من مصدر «بيانات حكومية، بيانات مجمعة لمقيمي عقار».ويظهر أن متوسط استهلاك الشقة الواحدة في الكويت هو 1500 كيلو واط شهريا، وعلى هذا الأساس ستكون الشريحة الثانية هي الأكثر شمولا في الزيادة المرتقبة للشقق الاستثمارية.

 

وبالتالي ستكون الحسبة كالتالي:

&<645; في الوضع الحالي، وعلى أساس استهلاك 1500 كيلو واط شهريا، فإنك تدفع 3 دنانير شهريا.&<645; عند زيادة اسعار الكهرباء، فإنك ســـتدفع 10 دنانير ضمن شريحتين نشرحهما ادناه:- الشريحة الأولى للاستهلاك دون الف كيلو واط ستصبح تكلفتها 5 دنانير.- الشريحة الثانية للاستهلاك من الف كيلو واط الى الفين كيلوواط ستكون 5 دنانير.

 

الزيادة المذكورة أعلاه هي ثلاثة اضعاف ما تدفعه الآن، او بزيادة بنسبة 230%، علما أن قسما كبيرا من المقيمين حاليا لا يدفعون فاتورة الكهرباء لان المالك في الغالب يدفعها، لكن مع تغير الأسعار مستقبلا، فإن هناك اتجاها كبيرا لدى ملاك العقارات لوضع عدادات لاحتساب استهلاك كل شقة، وبالتالي تحميلها على الساكن.

 

يذكر ان تكلفة الكيلو واط الواحد تعادل 40 فلسا، وكانت الحكومة تدعم بما يصل الى 38 فلسا لكل كيلو واط، والآن انخفض ذلك حسب الشرائح الاستهلاكية المذكورة اعلاه.فاتورة المياه من ناحية أخرى، فإن هناك زيادة أخرى غير الكهرباء، حيث سترتفع ايضا تعرفة استهلاك المياه. وقد أجرينا حسبة لحجم الاستهلاك الحالي للمياه وتكلفتها وقارناها مع الزيادة المستقبلية، حيث يتبين التالي:

 

&<645; فاتورة استهلاك الف غالون امبراطوري من المياه حاليا هي 800 فلس. (الغالون الامبراطوري يعادل 4.5 ليترات مياه)&<645; حسب الادارة العامة للإحصاء لعام 2014، فإن متوسط استهلاك الفرد اليومي من المياه العذبة في الكويت هـــو 175 ليتر يوميا.&<645; مع افتراض وجود مليوني وافد يسكنون في الشقق الاستثمارية في الكويت البالغ عددها 320 الف شقة حسب المرشد العقاري الصادر عن اتحاد العقاريين، وبافتراض أن كل 3 أشخاص يســكنون شـــقة واحدة، فـإن اســــتهلاك الشقة يبلغ حاليا 8 دنانير.

 

&<645; عند اخذ الحسبة الافتراضية اعلاه مقابل التعرفة الجديدة لشريحة الـ10 آلاف غالون امبراطوري التي ستصبح دينارا لكل الف غالـــون امبراطوري، فإن الفاتورة للــشقة الواحدة 10 دنانير اي بارتفاع 25%.يذكر ان الفواتير اعلاه هي أرقام استرشادية للمستهلك من الوافدين في الشقق الاستثمارية، وهي اعتمدت على متوسطات لتقريب حساب الفواتير، لكنها تختلف من شقة الى اخرى ومن شخص الى آخر حسب استهلاكهم.

 

وهذه الفواتير ستضاف الى فواتير اخرى بدأت ترتفع على كاهل المواطن والمقيم، مثل البنزين الذي قفزت أسعاره بمتوسط 60%، وهناك ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

المصدر : الأنباء الكويتية

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *