تعرف على رجل الجليد .. عمره 5 آلاف عام وعثر عليه قبل 25 سنة في جبال الألب التخطي إلى المحتوى

تعرف على رجل الجليد .. عمره 5 آلاف عام وعثر عليه قبل 25 سنة في جبال الألب

تعرف على رجل الجليد .. عمره 5 آلاف عام وعثر عليه قبل 25 سنة في جبال الألب
جلد

منوعات – وتُصادفُ هذا العامَ الذكرى السنويةُ الخامسةُ والعشرونَ لاكتشاف أوتزي، الرجلُ الذي تحولَ الى مومياءٍ بفعلِ الظروفِ الطبيعيةِ الباردةِ بين طبقاتِ الجليدِ قبل أكثرَ من خمسةِ آلافِ سنة.

 

تم العثور على أوتزي في جبالِ الألبِ الإيطالية. ويتم الاحتفاظُ بـ”رجل الجليد”، كما يسمى، في المُتحَفِ الأثريِّ في بلدةِ بولتسانو الإيطاليةِ الصغيرةِ القريبةِ من الحدودِ النمساوية. كان أوتزي نحيفاً يزنُ خمسينَ كيلوغراماً، وطولهُ مترٌ وستونَ سنتيمتراً، وكان يحملُ واحداً وستينَ وشماً على جِسمِه.

 

وهو ماتَ قبلَ آلافِ السنينِ في سنِّ السادسةِ والأربعينَ جراءَ نزيفٍ تسببَ به سَهْمٌ أصابَ كَتِفَهُ الأيسر. ولم يتمّْ حتى اليوم تحديدُ هويةِ قاتلِهِ ولا دوافِعِه. وقد أجرى ألبرتْ زينك، الباحثُ المتخصصُ في المومياوات، دراساتٍ على بقايا توتْ عنخ آمون ورمسيسِ الثالث.

 

وبحسبِ رأيه، لا تتيحُ نتائجُ تحاليلِ أوتزي معرفةَ المزيدِ عن ماضي البشريةِ فحسب، بل تسهمُ أيضاً في تطوُّرِ الطبِّ الحديث . وإضافةً الى القيمةِ العلميةِ لـ”رجل الجليد”، باتَ اليومَ يشكِّلُ مصدرَ دخلٍ فعليٍّ لبولتسانو. فهوَ بحسبِ مكتبِ السياحةِ في البلدة، يستقطبُ السياحَ من أميركا الشمالية وحتى من آسيا. وتجذبُ المومياءُ أكثرَ من مئتَين وستينَ ألفَ زائرٍ سنوياً، في حين يأملُ الباحثونَ في أنْ يكشفَ ذوبانُ الجليدِ النقابَ عن عيناتٍ جديدةٍ في المنطقة.

المصدر : TV

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *