السعودية تقرر رفع أسعار الطاقة مع إعلان موازنة العام القادم

كتب : أميرة ابراهيم اَخر تحديث : 19 ديسمبر 2016

وكالة اليوم الاخبارية – أكدت مصادر مطلعة، أن المملكة العربية السعودية تسعى تلك الفترة للعمل على رفع أسعار الطاقة في المملكة، ذلك في ظل تراجع أسعار النفط، حيث تتجه الحكومة لرفع أسعار الطاقة في البلاد بالتزامن مع قرب إعلان موازنة العام المقبل، وذلك قبل نهاية العام الجاري.

 

ويذكر أيضا أنه في العادة أن تعلن السعودية موازنتها في آخر 10 أيام من العام الميلادي، مع إبراز أرقام ميزانية العام الجاري، وموازنة العام المقبل 2017، وإجمالي العجز المتوقع فيها، والإيرادات والنفقات التي قدرتها الدولة.

 

وأكدت المصادر أن رفع أسعار الطاقة سيكون فى حدود 30%، وذلك ما جاء من خلال قرار من مجلس الوزراء السعودي ليؤكد على تعديل أسعار الطافة والمياة والكهرباء والصرف الصحي.

 

مشيرا أن أسعار البنزين (91 أوكتان)  صعدت بنسبة 67% من 45 هللة (12 سنتاً) للتر إلى 75 هللة (20 سنتاً)، وزيادة البنزين (95 أوكتان) بنسبة 50% من 60 هللة (16 سنتا) إلى 90 هللة (24 سنتا)، كما زادت أسعار الوقود بنسبة 30%، ستصل أسعار بنزين (90 أوكتان) إلى 97.5 هللة (26 سنتاً)، فيما سيرتفع بنزين (95 أوكتان) إلى 117 هللة (31.2 سنتا).

 

 

 

وعلى الرغم من أن السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم في الوقت الراهن فقد تراجعت في إيراداتها المالية، الناتجة عن تراجع أسعار النفط الخام عما كان عليه عام 2014، ومن ضمن إجراءات الحكومة لمواجهة تراجع أسعار النفط والعجز المتوقع في ميزانيتها، خفضت الحكومة السعودية في سبتمبر الماضي، من مزايا موظفي الدولة عبر إلغاء بعض العلاوات والبدلات والمكافآت، وخفض رواتب الوزراء بنسبة 20%، إضافة لخفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى بنسبة 15%

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *