التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل : غرامات وترحيل للمقيمين العاملين بالمهن المحظورة مهن جديدة محددة ونشاطات تجارية

أصدرت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية قائمة جديدة بالمهن المحظور على المقيمين العمل بها، وتم إيقاف تجديد الإقامات وإصدار تأشيرات لها تحت أي مسمى، كما أصدرت قائمة بالأنشطة التجارية المحظور العمل بها والتي تخص المواطن السعودي فقط.

حيث أعلنت أنها سوف تقوم بعدد من الحملات التفتيشية الضخمة من قبل مندوبي وزارة العمل من أجل مراعاة توافر الشروط بكل منشأة وفرض غرامات مالية تصل إلى 25 ألف ريال سعودي وعقوبات تصل إلى السجن والترحيل.

وأعلنت أن تلك المهن هي ” مدير الموارد البشرية، مدير شؤون موظفين، العاملون في وحدات التوظيف، موظف استقبال، معقب، مراجع الدوائر الحكومية، أمين صندوق، حارس أمن، مدير إداري، مدير تدريب، مساعد اداري، مدير مشتريات، مأمور مشتريات،  مأمور سنترال، أمين مخزن، محصل ديون.

بالإضافة إلى ” صراف، موزع بريد، مسجل معلومات، أمين مكتبة، بائع كتب، بائع معرض سيارات، مشرف سكن، محاسب زبائن، الوظائف الكتابية، مراسل، مرشد سياحي، وظائف العلاقات العامة”.

أما فيما يخص الأنشطة التجارية فهي ” محلات بيع الملابس النسائية والأطفال، الأقمشة النسائية والرجالية، الملابس الرجالية، ألعاب الأطفال، العباءات النسائية، لوازم الخياطة، العطارة، العود، العطور، الزهور، والهدايا، البضائع المخفضة، المفروشات، الأحذية، الساعات، الأكشاك والفتحات في المجمعات التجارية، محلات القرطاسية، المقاصف المدرسية الاهلية والحكومية”.

بالإضافة إلى ” الهواتف والجوالات واجهزتها، الدواجن المبردة، المناسبات للتأجير، ادوات زينة السيارة، قطع غيار السيارات، الخيام، الدهانات والبويات، ومواد البناء والسباكة ”

كما أكدت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية على إستمرار الوزارة في وضع البرامج من أجل سعودة المهن داخل القطاع الإجتماعي السعودي من أجل توفير المهن للشباب السعودي بعد إنتشار أزمة البطالة في داخل المملكة. المصدر : المرصد الخليجي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *