السيسي يصدر قرار جمهوري يعيد فيه العلاقات المصرية السعودية مرة أخرى

كتب : سُهى اَخر تحديث : 28 يناير 2017

وكالة اليوم الاخبارية ـــ أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بالموافقة على مذكرة الإتفاق الخاصة ببرنامج العاهل السعودي الملك سلمان بن بعد العزيز والتي تختص بتنمية شبه جزيرة سيناء التي تم توقيعها بين الحكومة المصرية والسعودية في الرياض وذلك بتاريخ مارس 20 لعام 2016.

حيث تم نشر القرار في الجريدة الرسمية المصرية أمس وتمت الموافقة من الرئيس السيسي بعد أن تم الإطلاع على نص المادة 151 من الدستور، بالإضافة إلى الموافقة من مجلس الوزراء ، وذلك بعد الحكم القضائي الذي صدر في جزيرتي تيران وصنافير.

بعد أن أعلن القضاء المصري وحسم الأمر في مصريتهما، وأصدر حكمه النهائي بأنهما تابعتان للسيادة المصرية، وهو الأمر الذي سبب بعضا من التوتر والقلق والغضب الشديد مرة أخرى في العلاقات المصرية السعودية.

ولكن قام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم بتوجيه رسالة إلى المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا يطالب فيها الأخوة السعوديين بضرورة التفهم للموقف وإحداث حالة من الوحدة والترابط مع مصر.

السيسي يصدر قرار جمهوري يعيد فيه العلاقات المصرية السعودية مرة أخرى
السيسي يصدر قرار جمهوري يعيد فيه العلاقات المصرية السعودية مرة أخرى

حيث أن الأزمة بين مصر والسعودية بدأت في الفترة الأخيرة عندما قام الممثل المصري في الأمم المتحدة بالتصويت من أجل تمرير القرار الروسي حول سوريا في مجلس الأمن، وقد زادت حدة هذه الأزمة بعد توقف المملكة توريدات دفعات البترول إلي مصر للشهر الثاني علي التوالي فهذه التوريدات مقدمة من شركة أرامكو السعودية.

وإرتفعت حدة الأزمة هذه الأيام بعد إصدار المحكمة الدستورية العليا حكماً ببطلان توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي بمقتضاها تنقل تبعية تيران وصنافير للمملكة العربية السعودية. المصدر : مصر فايف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *