وزارة العمل : طريقة إلغاء بلاغ هروب العامل الوافد مع الخطوات والمستندات المطلوبة

كتب : القنديل اَخر تحديث : 31 يناير 2017

طريقتين لإلغاء بلاغ هروب العامل الوافد :
الحالة الأولى :
في حالة لم يتجاوز بلاغ الهروب 20 يوماً , يستطيع صاحب الشركة أو المؤسسة الدخول على الحساب الخاص به في موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية , وينتقل عبرها إلى خدمة إلغاء بلاغ الهروب , مع خطوات بسيطة تتم عملية إلغاء البلاغ عن العامل بنجاح .

الحالة الثانية :
في حالة تجاوز بلاغ الهروب 20 يوماً , فيتوجب على صاحب الشركة أو المؤسسة الذهاب إلى مكتب العمل السعودي التابع لمنطقة المؤسسة , وتقديم المستندات التالية :
1 _ خطاب من المؤسسة مصدق من الغرفة التجارية , موجه إلى مدير مكتب العمل , مذكور فيه رغبة صاحب العمل في إلغاء بلاغ الهروب عن العامل , موضحاً سبب تغيب العامل عن العمل , والسبب الذي جعله يقوم بتقديم بلاغ الهروب , مع التأكيد على حاجة المؤسسة الضرورية للعامل .
2 _ صورة عن هوية صاحب المؤسسة أو الشركة.
3 _ صورة عن إقامة العامل الوافد .
بعد تقديم هذه الأوراق , يتم تحويل المعاملة إلى اللجنة المختصة في الوزارة , حيث تقوم بدراسة الطلب , ويتم إلغاء بلاغ الهروب عن العامل بعد الموافقة عليه .

رسوم إلغاء بلاغ الهروب مجانية :
أكدت وزارة العمل السعودية أن عملية نقل الكفالة , و عملية إلغاء بلاغ الهروب , تكون مجانية , و تتم عبر فروع الجوازات المنتشرة في أنحاء المملكة , وذلك حرصاً على التخفيف عن المقيمين في المملكة  .
وكما جاء في تصريح للوزارة , أنه يمكن للمقيم نقل الكفالة بدون العودة إلى كفيله السابق في عدة حالات , وبذلك يكون قد تخلص المقيم من بعض القيود التي كان يعاني منها مع الكفيل  .

وأكدت الوزارة أيضاً أنه في حال قام المقيم بإحضار كفيل جديد يستطيع نقل الكفالة عليه , وكان الكفيل السابق قد قدم بحقه طلب تبليغ , فإنه سيتم إلغاء بلاغ الهروب عن طريق طلب يقدمه المقيم عبر خدمة أبشر الالكترونية , أو عبر أحد فروع الجوازات المنتشرة في بقاع المملكة العربية السعودية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *