“الداخلية”: منع تحويل إقامات زوجات الوافدين مقتصر على المطلقات فقط

وكالة اليوم الاخبارية – صرح “محمد سعفان” وزير القوى العاملة، أنه قد تلقي تقرير من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة في السفارة المصرية في الكويت، يفيد أن الكويت تسعي لإيقاف تصاريح عمل زوجات الوافدين اللواتي دخلن البلاد للالتحاق بأزواجهن طبقاً للمادة 22 من قانون الإقامة في إطار حزمة من الإجراءات والقرارات لتعديل التركيبة السكانية.

وأوضح مصدر أمني أنه لا تغيير في شروط تحويل إقامة الزوجات من التحاق بعائل إلى إقامة عمل، عدا الحالات التي يكون فيها نزاع أسري يؤدي إلى طلاق الزوجة حيث يمنع تحويل إقامتها من الكفيل أي الزوج.

وأكد المصدر نفيه لما تم تداولة من أخبار تفيد بصدور قرار بمنح التحويل، وأوضح أن الاستثناء المشار إليه تم وضعه في حالة طلاق الزوجة جاء لمنع التحايل على القانون من خلال الزواج الصوري للتمكن من دخول الكويت، ولضمان عدم الخلل بالتركيبة السكانية.

وأكد المصدر أن كافة الحالات الأخرى مسموح لها بتحويل الإقامة من التحاق بعائل إلى عمل، تلك التي تتمثل فى، من دخلت البلاد بإقامة التحاق بعائل على الأب أو الأم، وأيضا من دخلت البلاد بإقامة التحاق بعائل على زوجها، شرط استمرار الزواج وموافقة الزوج على التحويل.

وأضاف المصدر أن من ضمن الحالات الأخرى من دخلت البلاد بإقامة التحاق بعائل على الأب أو الأم وتزوجت من وافد، وتم إلحاقها به وتطلقت، يسمح لها بالتحويل إلى إقامة عمل نظرا لأن الكفيل الأول لها ومَنْ أحضرها للبلاد هو الأب أو الأم وليس الزوج، وبالتالي لا يوجد تلاعب في هذه الحالة، وأخيرا، من كانت من مواليد الكويت بإقامة التحاق بعائل على الأب أو الأم سواء تزوجت أو لم تتزوج يجوز لها التحويل إلى عمل.

المصدر . الراي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *