التخطي إلى المحتوى

السعودية توجه أخطر 6 رسائل لإيران والإمارات ومصر

وكالة اليوم الاخبارية ــ قامت المملكة العربية السعودية بتوجيه أخطر رسائل لدول المنطقة العربية ومنها مصر وإيران، وذلك بعد إقامتها قواعد عسكرية في دولة جيبوتي ذات الموقع الإستيراتيجي المهم في أفريقيا، حيث أعلنت موافقة جيبوتي على إنشاء قواعد عسكرية سعودية على أراضيها في ديسمبر الماضي.

حيث قد جرت زيارة استكشافية لقيادات عسكرية سعودية إلى مناطق جيبوتية، ويتوقع في القريب العاجل سيتم التوقيع على هذه الاتفاقية، وبناء عليه قامت المملكة بتوجيه عدد من الرسائل الهامة أولها إلى إيرانحيث دائما تؤكد طهران أنها تسيطر على مضيق هرمز في الخليج العربي ومضيق باب المندب في البحر الأحمر حيث تخشى السعودية من ذلك الأمر ومن المغامرات الإيرانية.

وجاءت الرسالة الأخرى بالغة الوضوح، هي أن الرياض تؤكد بوضوح أنها لن تسمح للحوثيين، باعتبارهم أحذ أذرع إيران في المنطقة، بالسيطرة على منطقة مضيق باب المندب الإستراتيجية، والتي قد تجعلها قادة على خنق السعودية ومصر والسودان أيضا.

وهناك رسالة أخرى وجهتها الرياض إلى طهران وهي” إذا كنتم تقولون إنكم تسيطرون على الخليج العربي، فإننا نسيطر على باب المندب، ولن تتمكنوا من خنق شرياننا البحري وصادراتنا من البترول”.

أما عن الرسالة التي قامت السعودية بتوجيهها إلى باقي بلدان الخليج وخاصة الإمارات أن السعودية تستطيع تأمين منفذها على البحر الأحمر عن طريق قاعدتها العسكرية في جيبوتي، وبالتالي تستطيع استئناف تصدير البترول إلى العالم منه، لكن منافذ باقي الدول على الخليج العربي باتت مهددة بعد إعلان الهيمنة الإيراني عليه.

وهناك أيضا رسالة أخرى موجهة إلى أمريكا وهي أنها لم تعد تثق في واشنطن في حمايتها من أطماع طهران وأن الرياض قادرة على حفظ أمنها بنفسها، إن اقتضت الحاجة.

وحدث ذلك بعد أن جاءت الموافقة الرسمية لجيبوتي على القاعدة السعودية في إثارة تساؤلات أكبر، فالخطوة جاءت في خضم جولة للعاهل السعودي الملك سلمان في عدد من بلدان الخليج، وهي الإمارات وقطر والبحرين والكويت. المصدر : بوابة القاهرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *