التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل : أربعة حالات لإحتساب العمالة الوافدة كسعوديين ومعاملتهم معاملة السعوديين

وزارة العمل : أربعة حالات لإحتساب العمالة الوافدة كسعوديين ومعاملتهم معاملة السعوديين
وزارة العمل : أربعة حالات لإحتساب العمالة الوافدة كسعوديين ومعاملتهم معاملة السعوديين

وكالة اليوم الاخبارية ــ أعلنت وزارة العمل السعودية أنه هناك حالات معينة يتم فيها إحتساب العمالة الوافدة كعمالة سعودية وتعامل معاملة السعوديين وقامت بإرسال وتوضيح تلك الحالات في الموقع الإلكتروني للوزارة.

حالات إحتساب العمالة الوافدة بسعوديين

تعتبر الحالة الأولى إذا كان الوافد الخاص بنات وأبناء وزوج المواطنة السعودية، فيتم إحتسابهم كسعوديين في معادلة نطاقات لدى منشآت القطاع الخاص، ويطبق عليهم ما يطبق على المواطن السعودي.

والحالة الثانية هي العمالة الوافدة الخليجية التي تحمل جنسية دول مجلس التعاون الخليجي وتقيم في المملكة، فتعامل معاملة السعوديين، والحالة الثالثة هي العمالة التي تحمل بطاقة الخمس سنوات ولا يملكون هوية وطنية ويتم إحتسابهم في نسبة التوطين كعامل سعودي.

أما الحالة الرابعة فهي من يحملون جواز سعودي ولايملك هوية وطنية كأبناء القبائل النازحة أوابناء قبائل الربع الخالي يعاملون معاملة المواطن السعودي ويجب عليهم تقديم صورة من جواز السفر.

نقاط يجب ملاحظته لتحقيق تلك المعاملة

في حالة نقل خدمات الوافد الخاص على قريبه السعودي الذي منحه صفة الوافد الخاص ليتمتع بمزايا الموظف السعودي لابد لهذا الوافد أن يحمل إقامة مسجل بها وافد خاص، وأن يكون هناك علاقة عمل بين الوافد الخاص والمنشأة التي يعمل بها، ويتم تسجيل الوافد الخاص عن طريق موقع المؤسسة التى يعمل بها من خلال إيقونة وافد خاص وإرسال صورة الإقامة الموضح فيها بأنه وافد خاص مع تعهد من صاحب العمل بصحة الإقامة .

في حالة العمالة التي تحمل بطاقة خمس سنوات يتم تسجيلها لدى المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية كعمالة في المنشأة ويتم إحتسابها آليا ويجب تقديم صورة من بطاقة الخمس سنوات. المصدر : المرصد الخليجي .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *