التخطي إلى المحتوى

صفاء: لماذا نحضر سباكاً مصرياً؟ نريد كويتيين بـ«بلسوت» أزرق

وكالة اليوم الاخبارية –  جلسة تصعيد وتهديد… هكذا سارت الأجواء في قاعة عبدالله السالم أمس من قاعدة عدم الرد على الأسئلة النيابية، أو الرد «غير الوافي»، على أن خلل التركيبة السكانية لم يغب عن الأجواء، اذ أعلنت الوزيرة هند الصبيح أن الجاليتين الهندية والمصرية هما الأكبر بين الجاليات في الكويت.

كاشفة عن إجراء اختبارات للمهن التي يستدعى أبناء الجاليتين لشغلها بالتنسيق مع حكومتي البلدين. فيما ردت النائبة صفاء الهاشم بالقول: «لسنا مدينة فاضلة، أعطونا فساداً 40 في المئة و60 في المئة من الإنجاز. الوزيرة الصبيح تقول نجيب سباك من مصر. نحن نريد كويتيين ببلسوت ازرق، ليش نجيب أوادم من برّه، وان لم يتوفر كويتيون نستعين بالبدون».

وقالت الصبيح ان برنامج عمل الحكومة مرتبط بالوثيقة الاقتصادية، وهو جزء لا يتجزأ من الخطة الخمسية والخطط السنوية التي تعد بمثابة شرح لأولويات برنامج عمل الحكومة.وأضافت الصبيح خلال استعراضها برنامج عمل الحكومة ان وثيقة الحكومة للاصلاح المالي والاقتصادي منعكسة في الخطط السنوية وبرنامج عمل الحكومة «فهي جميعاً في بوتقة واحدة».

وأوضحت ان المشاريع الموجودة في الخطط السنوية تسير وفقاً لبرنامج زمني محدد وبتكلفة مالية محددة، وكذلك الجهة المسؤولة عنها، مضيفة أن هذه المشاريع تعكس «ما هو مؤشرنا وما هو طموحنا لارتفاع هذا المؤشر سنوياً بانتهاء فترة الخطة الخمسية».

وأفادت ان برنامج عمل الحكومة يتضمن ثلاث ركائز للتنمية، وهي (التنمية الاقتصادية) و(التنمية البشرية والمجتمعية) و(التنمية الادارية) تشمل برامج عديدة تتضمن خططها الزمنية ومسؤوليها وجهاتها ومؤشراتها وتكلفتها المالية.

وعن أولوية تنظيم سوق العمل، أفادت الصبيح بأن برنامج عمل الحكومة يتضمن نقاطا عدة حول هذه الأولوية، تتعلق ببناء استراتيجية لسوق العمل الكويتي ووضع خطة تدريب وتأهيل طموحة لرفع المستوى التعليمي للقوى العاملة الكويتية في القطاع العام.

وأضافت أن هذه الأولوية تهدف أيضاً إلى رفع مستوى معايير اختيار العمالة الوافدة، ورفع المعايير الانتقائية للتوظيف بالقطاع الحكومي للحد من تضخمه، ووضع معايير للحد من العمالة الهامشية واصلاح هيكل الأجور بين القطاعين العام والخاص.

وأشارت الصبيح إلى أن الجاليتين الهندية والمصرية هما الأكبر في البلاد بين الجاليات الأخرى، وسيتم إجراء اختبارات للمهن التي يتم الاستدعاء لشغلها من أبناء الجاليتين، بالتنسيق مع الدولتين وتم الاتفاق مع شركة ألمانية لتنفيذ ذلك.وقال النائب مرزوق الخليفة «إن البرنامج عبارات منمقة وقص ولزق، (وأسمع كلامك وأشوف أفعالك أتعجب)».المصدر : الرأي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *