التخطي إلى المحتوى

خاص.. توقُّعات بخروج 3.5 مليون مقيم ومخالف خلال 102 أيام

وكالة اليوم الاخبارية – توقَّعت تقارير وتحليلات، إلى جانب أرقام مستنبطة من المؤتمر الصحافي لمتحدثي وزارتي الداخلية والعمل، اليوم الأحد، أن يصل رقم المخالفين المغادرين وفق حملة “وطن بلا مخالف”، إلى جانب مرافقي العمالة الوافدة المغادرين قبل مطلع يوليو المقبل (أي خلال 102 أيام)، أكثر من 3.5 مليون مقيم ومخالف.

وتنتهي مهلة الـ 90 يوماً التي حددتها حملة “وطن بلا مخالف” لمغادرة مخالفي نظام الإقامة والعمل مع نهاية رمضان. ويبدأ في شوال (مع مطلع يوليو المقبل) تحصيل رسوم مرافقي العمالة الوافدة في السعودية، وهذا يعني أن هناك أعداد كبيرة مغادرة في صفوف الوافدين (المرافقين) إلى جانب المخالفين.

وتأتي تفاصيل إمكانية خروج ذلك الرقم من المقيمين والمخالفين، استناداً إلى معلومة أطلقها متحدث “الداخلية”، أكد من خلالها أن حملة مغادرة المخالفين التي انطلقت قبل 3 سنوات، نتج عنها مغادرة أكثر من 2.5 مليون مخالف للسعودية. ومع الملامح الصارمة للحملة الحالية التي دشنّها ولي العهد، اليوم، من المتوقع خروج مليون مخالف على الأقل خلال الأشهر الثلاثة للمهلة.

كما ذكر متحدث “العمل” أن عدد المتغيبين عن العمل (الهروب) في 2016، بلغ 286 ألف عامل وعاملة (45 ألف منهم خادمات)، وهذه صيغة أخرى لمخالفة نظام العمل، تشير إلى أن رقم مخالفي العمل هنا قد يتجاوز 800 ألف عامل وعاملة، خلال السنوات الثلاث الأخيرة التي شهدت بداية حملة مغادرة المخالفين.

وبحسب تقرير حديث لشركة متخصصة في الأبحاث وخدمات البنوك، نشرته “عين اليوم”، يبلغ عدد مرافقي العمالة الوافدة في السعودية 4.3 مليون مرافق. وفي هذا الصدد، توقع نائب رئيس لجنة المواد الغذائية في غرفة جدة، محمد الجهني، بحسب مصادر صحفية، خروج 40% من أسر الوافدين لأن مداخليها لا تتحمل أوضاع الرسوم الجديدة، بحسب قوله. وهذا يعني إمكانية خروج 1.72 مليون مرافق قبل حلول مطلع يوليو المقبل. وبهذا يصبح العدد الكلي المتوقع لخروج مرافقي الوافدين إلى جانب المخالفين (بحسب حملة “وطن بلا مخالف”)، أكثر من 3.5 مليون مقيم ومخالف.المصدر : عين اليوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *