التخطي إلى المحتوى

كيلو الخبز الكويتي بـ 150 فلساً… و«الياباني» بـ 5 دنانير!

كيلو الخبز الكويتي بـ 150 فلساً… و«الياباني» بـ 5 دنانير!

وكالة اليوم الاخبارية –  هل فكّرت يوماً لدى دخولك إلى المخبز، أو الجمعية، أو البقالة، لشراء ربطة خبز، ما إذا كان ثمن هذه الأرغفة المعدودة، غالياً أم رخيصاً؟الجواب، بالطبع كلا، فمن ذا الذي سيحدّث نفسه بسعر سلعة لا يكاد يزيد ثمنها على 50 وربما 100 فلس، ولكن هذا الأمر قد يكون من حسن حظك كونك تعيش في الكويت.

بيد أن ثمة شعوباً ودولاً لم يجد الحظ طريقه إليها على ما يبدو، فقد تمكّنت سنغافورة من الحفاظ على لقبها كأغلى مدينة في العالم للعام الرابع على التوالي. المفاجأة ليست هنا، بل في ثمن الكيلوغرام الواحد من الخبز في هذه المدينة، والذي يقل قليلاً عن 8 دولارات!.

وقد خلص تقرير أعدته وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة «إيكونوميست» إلى أن سنغافورة الأغلى في العالم، موضحاً أنه أجرى مقارنة بين تكاليف المعيشة بين تلك المدينة الآسيوية «العملاقة» ومدينة نيويورك الأميركية.

وفيما أشار التقارير (وكالات) الذي اعتمد معايير عدة لتحديد المدينة الأغلى في العالم، إلى أن الكيلوغرام الواحد من الخبز يتكلف 3.55 دولار في سنغافورة، لفت إلى أنه يباع مقابل 7.41 دولار (2.25 دينار) أي بأكثر من ضعف التكلفة.

مفاجأة الرغيف «السنغافوري» ليست الوحيدة التي فجرها التقرير القادم من خلف البحار، فقد كشف التقرير ذاته أن كليو غرام الخبز في العاصمة اليابانية، طوكيو، ومن خلفها العاصمة الكورية الجنوبية، سول يقترب من عتبة 15 دولاراً (4.56 دينار)!

وهنا، لابدّ من التوقف قليلاً عن الأرقام الواردة في التقرير، ولابدّ في الإطار ذاته من إجراء مقارنة بين رغيف الخبز «الكويتي»، ونظيره الآسيوي، بصرف النظر عن الشكل أو اللون ونوع القمح وغيرها من الاختلافات الشكلية.

بالأرقام، لا يزيد ثمن ربطة الخبز المدعومة في الكويت (وزن 375 غراماً) على 50 فلساً فقط، في حين يصل ثمن 3 ربطات (يصل وزنها الإجمالي إلى 1.125 كليو غرام) إلى 150 فلساً، أي ما يعادل 49 سنتاً فقط.إذاً، كيلو غرام الخبز في الكويت بأقل من نصف دولار، في حين يزيد سعر بنحو 16 ضعفاً في سنغافورة، بينما يقفز هذا الرقم إلى 30 ضعفاً في كل من طوكيو وسول.المصدر : الراي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *