التخطي إلى المحتوى

المملكة تصدر قرار هام لنظام الكفالة للوافدين

وكالة اليوم الاخبارية ــ أعلنت وزارة العمل أنها بدأت خطوات تنفيذية نحو الإستغناء عن نظام الكفالة في  المملكة وذلك لبعض المهن ومنح الوافدين حرية التنقل وعدم إحتجاز الوثائق، وذلك يعتبر مؤشرا جيدا يدل على أن وزارة العمل إستبدلت الكثير من قوانين نظام الكفالة بتنظيمات جديدة.

تهدف تلك التنظيمات البديلة عن نظام الكفالة تنظيم العلاقة بين العامل الوافد في المملكة وبين صاحب العمل، حيث أوضح أحمد الحميدان وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أن الوزارة بدأت فعليا في خطوات تنفيذية نحو الاستغناء عن نظام الكفيل في السعودية.

المهن التي سمحت بها المملكة بالعمل بدون كفيل

المهن الخاصة بالإدارة والتي تشمل مدير تنفيذي مدير مبيعات مدير حسابات مدير إداري سكرتير تنفيذي محاسب، المهن الهندسية والتي من بينها مهندس مدني ومهندس إنشائي ومهندس كهرباء وغيرها، المهن الطبية .

وأوضح وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أن الوزارة بإلغاء كل القيود التي كان يمارسها صاحب العمل على العامل الوافد بدءا من حرية التنقل، والاحتفاظ بالجواز، وانتهاء بحرية نقل خدماته من جهة أو شخص إلى آخر، ما يعني أنه لا يوجد اليوم أي التزامات باستتناء أن هناك صاحب عمل وعاملا.

كما أوضح أن إذا كان المقصود بإلغاء نظام الكفيل، أن يتم تحرير سوق العمل في السعودية بحيث يأتي الأجنبي من الخارج ويقوم بالبحث عن عمل في الداخل، فإن هذا لن يحدث وغير منطقي، وليس موجودا في أكثر أسواق العمل تنظيما في العالم كالسوق الأمريكية مثلا. المصدر : بوابة القاهرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *