التخطي إلى المحتوى

السعودية: لابد من توافر تلك الشروط حتى يتمكن الوافد من التخلص من الكفيل وأن يكون كفيل بنفسه

وكالة اليوم الاخبارية – أعلنت السعودية رسميا، إستعداداتها لإنهاء الإجراءات التي تتيح من خلالها الفرصة أمام الوافدين، للدخول إلى الأراضي السعودية والعمل في بعض المهن التي يمكن من خلالها أن يقوم الوافد بنقل الكفالة لنفسه ، أو السفر بدون شرط وجود كفيل.

فيذكر أيضا أن قرار العمل الحر للوافد ليس بقرار عام لجميع المهن والحرف، وإنما هو قرار محدد لعدد معين من الحرف، والتي من خلالها يستطيع أن يحصل العامل الوافد على تراخيص خاصة بالمهنة الراغب بالاشتغال فيها ومن ثم يصبح مستثمر حر بالمملكة.

وأوضحت المصادر أن من ضمن تلك المهن المشار إليها، الحرف اليدوية، مجال الورش، مجال المقاولات، مجال التوريدات، بالإضافة إلى عدد كبير من المجالات التي سوف يتم اخضاعها إلى هذا النظام ” الاستغناء عن نظام الكفيل.

وصرح مصدر مطلع أن منح الوافد إمكانية نقل الكفالة لنفسه سيكون مقابل دفع ضريبة 20 % من الأرباح الخاصة بالاستثمار في تلك المهن، بشرط الحصول على دفاتر وفواتير منتظمة الإيرادات والمصروفات، وضع تقدير ربحي يتفاوت من 25:15 % بالنسبة لبعض المهن في القطاع العقاري وتبعاً لما نشره موقع الاقتصادية أن هذا القانون سوف يتيح للعاملين في هذه المهن الحرة أن ينقل الكفالة إلى نفسه ولا يكون له كفيل.

وأكد مصدر مسؤول بالسعودية هذا القرار يعد من أفضل القرارات التي أصدرتها المملكة للوافدين، حيث كان يعاني الكثير من العاملة الوافدة من الآلام الكبرى من معاملة الكفيل بجانب استغلاله السيئ لهم. المصدر. فيتو

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *