التخطي إلى المحتوى

وزيرة الهجرة المصرية: مستعدون لتوفير فرص عمل للعاملين في الخارج عند عودتهم للوطن

وكالة اليوم الاخبارية – أعلنت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج نبيلة مكرم ان «وزارة التعليم العالي المصرية لديها اصرار على حل مشكلة تنسيق الثانوية العامة وقبول أبناء المصريين في الخارج في الجامعات الحكومية وخصوصاً كليات القمة» مشيرة إلى ان «الوزارة اتخذت بالفعل خطوات مهمة في هذا الشأن وتتبقى موافقة المجلس الأعلى للجامعات فقط لحل هذه المشكلة التي تهم العديد من الأسر المصرية المقيمة في الخارج».

وأكدت مكرم خلال لقاء عقدته مع عدد من أبناء الجالية المصرية مساء أول من أمس في مقر القنصلية المصرية في الكويت بحضور السفير المصري ياسر عاطف وأدارته القنصل العام هويدا عبدالرحمن «استعداد الدولة لاحتواء أبنائها العاملين في الخارج عند عودتهم بشكل نهائي إلى أرض الوطن من خلال توفير فرص عمل مناسبة لهم تتناسب مع مؤهلاتهم»، لافتة إلى أنه «تم تشكيل لجنة مشتركة تضم وزارات القوى العاملة والتضامن الاجتماعي والهجرة لهذا الغرض».

وشددت على «حرص القيادة السياسية على تذليل العقبات أمام أبنائها العاملين في الخارج»، لافتة إلى ان «هناك توجهاً لتيسير أمورهم وانجاز معاملاتهم بأسرع وقت عبر انشاء الشباك الواحد في كل جهة ووزارة داخل مصر».

وأضافت ان الوزارة أبرمت بروتوكول تعاون مع وزارات الخارجية والصحة والطيران المدني وبالتنسيق مع مؤسسة «مصر الخير» لشحن جثامين المتوفين في الخارج على حساب الأخيرة دون إحضار «شهادة الإعثار» التي كان يشترط على أسرة المتوفى إحضارها لشحن الجثمان إلى مصر.

وقالت «قبل زيارتي الحالية للكويت تواصلت مع عدد من وزارات الدولة ومنها التربية والتعليم والصحة والتعليم العالي لإطلاع أبناء الجالية على آخر المستجدات التي تخص شحن جثامين الموتى وجمارك السيارات ومايسمى بـ(النسبة المرنة) الخاصة بقبول أبناء المصريين في الجامعات المصرية».وبينت ان «هناك تعليمات من رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي بضرورة ان يكون هناك تعاون بين وزارات ومؤسسات الدولة لخدمة المواطن المصري خارج الوطن.

وبشأن مبادرة التأمين الشامل للمصرين في الخارج قالت «نسعى حالياً إلى إخراج الموضوع الخاص بالمساعدات القانونية من مظلة التأمين أسوة بموضوع شحن الجثامين لاختلاف قوانين الدول ونوعية قضايا المتهمين التي تكون تكلفتها عالية جداً»، مشيرة إلى «سعيها للتعاون مع اتحاد المحامين العرب للدفاع عن المواطنين العرب في مختلف دول العالم العربي».

وتطرقت للحديث عن مبادرة «التسجيل للتأمين» التي أطلقتها سابقاً لتسجيل بيانات جميع المصريين في الخارج لإعداد قاعدة بيانات دقيقة عن المصريين في الخارج، مبينة أن بيانات وزارة الخارجية تشير إلى ان هناك 8 ملايين مصري في الخارج ولكن في الواقع فإن عددهم يفوق ذلك.الرأي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *