التخطي إلى المحتوى

الكويت ومصر: تجديد عقود نفطية بـ 2.3 مليار دولار

وكالة اليوم الاخبارية – جدّدت مؤسسة البترول الكويتية عقدين لها مع الهيئة العامة المصرية للبترول، وذلك لتوريد المنتجات البترولية والنفط الخام لمدة 3 سنوات وحتى نهاية العام 2019.وعلمت «الراي» من مصادر مطلعة، أن قيمة عقد النفط الخام تصل إلى 1.3 مليار دولار سنوياً، في حين تبلغ قيمة العقد الخاص بالديزل نحو مليار دولار سنوياً، على أن تتراوح القيمة الإجمالية للعقدين بين 2.3 و2.5 مليار دولار سنوياً.

ووقع عن الجانب الكويتي العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول، نبيل بورسلي، وعن الجانب المصري نائب نائب الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول هشام نورالدين، بحضور وزير البترول والثروة التعدينية المصري، طارق الملا.

ويتضمن تجديد العقدين توريد كميات تصل إلى 1.5 مليون طن منتجات بترولية سنوياً، ومليوني برميل نفط خام شهرياً، مع زيادة فترة السماح لسداد قيمة المنتجات البترولية إلى 180 يوماً بدلا من 90 يوماً، بينما تبلغ فترة السماح في سداد قيمة شحنات النفط الخام 270 يوماً.وجاء تجديد العقدين بعد انتهاء الاتفاق السابق في ديسمبر الماضي.

وأوضح الملا أنه «جرى التوقيع في بداية هذا العام على تجديد عقد نقل وتخزين الخام الكويتي مع شركة (سوميد) لتسويق الخام الكويتي إلى الأسواق الخارجية عبر مصر».و«سوميد» التي تملك وتشغل ميناء سيدي كرير المصري على البحر المتوسط، مملوكة بنسبة 50 في المئة للهيئة المصرية العامة للبترول، وتملك مجموعة من 4 دول خليجية، هي السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر، النصف الآخر.

وأكد الملا على أن «العلاقات التجارية بين قطاع البترول في مصر ومؤسسة البترول الكويتية راسخة وتشهد تطوراً مستمراً، وأساس هذه العلاقة الالتزام من الطرفين والتعاون والتكامل لتحقيق المنفعة المشتركة، في ضوء العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين».المصدر : الرأي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *