التخطي إلى المحتوى

“التشريعية”: لا سفر للعامل إلا بإذن الكفيل

“التشريعية”: لا سفر للعامل إلا بإذن الكفيل

وكالة اليوم الاخبارية – تقدمت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بثلاث اقتراحات إلى لجنة الشؤون التشريعية والقانونية، تلك التي تتعلق بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي.

وأوضحت اللجنة أن الاقتراح الأول جاء، بوجوب حصول العامل على إذن من صاحب العمل والوزارة المختصة قبل سفره خارج الكويت، وذلك قبل واقعة الخروج بثلاثة أيام عمل على الأقل.

وأوضحت اللجنة أن الهدف من الاقتراح هو معالجة القصور الوارد في القانون رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي وحفظ حقوق أصحاب العمل.

بينما جاء الاقتراح الثاني يقضي بزيادة مدة الإجازة السنوية للعامل لتكون 35 يوما بدلا من 30 يوما، مع عدم احتساب أيام الراحة الأسبوعية، على أن تستحق للعامل بعد مرور ستة أشهر من بداية عقد العمل وليس تسعة أشهر، وأوضحت أن الهدف هو معالجة القصور الوارد في القانون رقم 6 لسنة 2010 بشأن العمل في القطاع الأهلي وحفظ حقوق أصحاب العمل.

بينما جاء الاقتراح الثالث يقضي باستحقاق العامل في القطاع الأهلي مكافأة نهاية الخدمة كاملة من دون خصم المبالغ التي تتحملها جهة العمل نظير اشتراكه في التأمينات الاجتماعية أثناء فترة العمل، وأوضحت أن الهدف من الاقتراح بقانون هو إنصاف العامل في القطاع الأهلي وعدم بخس حقه وإظهاره بصورة المدين، وذلك في مسألة خصم المبالغ التي يدفعها صاحب العمل لمؤسسة التأمينات الاجتماعية من مكافأة نهاية خدمته رغم كونها حقا مكتسبا له نظير الخدمة في جهة العمل.

المصدر. القبس

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *