التخطي إلى المحتوى

المُدانون بالإساءة إلى الذات الإلهية والأميرية … لا يَترشّحون ولا يَنتخبون

وكالة اليوم الاخبارية –  فيما «أنصفت» اللجنة المالية البرلمانية بعضاً من الضباط وضباط الصف والعسكريين المتقاعدين من خلال منحهم امتيازات مالية، وقلّصت العدد من 13137 إلى 2681، والتكلفة من 40 مليون دينار سنوياً إلى 8 ملايين، فإن الأمر لا يزال في عهدة «الرفض» الحكومي، الذي يراهن النواب على «تليينه» في المستقبل نظراً لضآلة المبلغ.

وإذ أقرت لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية أمس إلغاء المادة المتعلقة بالمسيء إلى الذات الالهية والرسل والانبياء والذات الأميرية من قانون الانتخابات البرلمانية، فإنها حددت مفهوم الشرف والأمانة في عشرين قضية، ورفعت تقريرها إلى مجلس الأمة، على أمل ادراجه خلال جلسة اليوم.

وكشف عضو اللجنة النائب صلاح خورشيد لـ «الراي» أن اللجنة تلقت تقريرا يقضي بتقييد مفهوم شرط الشرف والأمانة للترشح للانتخابات بما يقارب الـ 16 قضية، تعد إخلالاً بهذا المفهوم، وان اللجنة اضافت بدورها أربع قضايا «حتى يحدد المفهوم بشكل تام».

وأوضح خورشيد ان اللجنة اضافت الادانة في قضايا الاساءة للذات الالهية والرسل والانبياء والذات الأميرية وتسريب المستندات السرية، ضمن قضايا الإخلال بالشرف والامانة، واعتمدت تقريرها بهذه الصيغة واحالته إلى مجلس الأمة ليدرج على جلسة اليوم.

الى ذلك أكد عضو لجنة الداخلية والدفاع النائب ماجد المطيري لـ «الراي» العمل بالقانون منذ تاريخ إقراره من دون أثر رجعي، كاشفاً أن اللجنة أقرت تجنيس ما لا يقل عن ألفين ولا يزيد على أربعة آلاف من مستحقي الجنسية الكويتية عام 2017.

وقال المطيري بوصفه مقرر لجنة التحقيق في قضية تهريب الحاويات من ميناء الشويخ، إن اللجنة وجهت دعوتها لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس الصالح ووزير الدولة لشؤون الاسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل لحضور اجتماعها يوم الأحد المقبل.وتوقع المطيري ان تنتهي اللجنة من إعداد تقريرها الأسبوع المقبل، وترفعه إلى مجلس الأمة تمهيداً لمناقشته.

وفي موضوع التجنيس، قالت مصادر نيابية لـ «الراي» إن لجنة الداخلية والدفاع لم تحدد الفئة التي يشملها التجنيس ولم تقصره على «البدون»، بل يشمل كل من لديه احصاء 65، مؤكدة أن اللجنة ارتأت ايجاد صيغة توافقية مع الحكومة.المصدر : الرأي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *