التخطي إلى المحتوى

وزارة العمل السعودية تؤكد حالات خاصة تسقط شرط موافقة الكفيل لنقل الكفالة

وزارة العمل السعودية تؤكد حالات خاصة تسقط شرط موافقة الكفيل لنقل الكفالة
وزارة العمل السعودية تؤكد حالات خاصة تسقط شرط موافقة الكفيل لنقل الكفالة

وكالة اليوم الاخبارية ـــ أصدرت وزارة العمل قرار أخير يسمح بنقل خدمات الوافد دون موافقة الكفيل في حالات إنسانية محددة كأن يكون زوجا لمواطنة أو إبنا لسعودي، أو زوجين يسكنان في مكان واحد، حيث يقوم وزير العمل أو من يفوض عنه بعمل إستثناءات في هذا الوقت.

ذلك لأن الوزارة ستسمح بلم شمل الزوجين إذا كان إحداهما سعودي الجنسية في حال إنتهاء عقد العمل إنهائه من قبل صاحب العمل، إذا رفض صاحب العمل نقل خدمة العامل الوافد، هذا بالإضافة إلى لم شمل العامل بوالديه إذا كان إحدهما سعودي الجنسية.

هذا بالإضافة إلى لم شمل الزوجين إذا كان إحداهما مرتبطا بعقد عمل ساري المفعول وعملهما في بلدة واحدة في حالة إنتهاء عقد العمل أو إنهائه من قبل صاحب العمل، أو إذا ثبت تغيب صاحب العمل إما بسفر أو سجنه أو تغيبه بسبب أخر مع تركه عماله دون رعاية شؤونهم، وهذا سوف يترتب عليه عدم قدرة المنشأة على الوفائ بإلتزاماتها تجاه عمالها.

وسوف يضم هذا القرار بعض فئات أو جنسيات العمال ممن لهم تعليمات خلصة تنظم أوضاعهم، في حالة رفض صاحب العمل نقل خدمة العامل ووضعت حالة خاصة للوافد الذي قدم إلى المملكة بصفته مرافقا وتم نقل خدمته للعمل لدى إحدى المنشآت، وذلك عند إنتهاء عقد عمله أو إنهائه من صاحب العمل، بشرط أن يكون صحح وضعه إذا كان لديه أي خطأ.

وإشترطت الوزارة لإثبات إمتناع صاحب العمل عن دفع أجر العامل لمدة ثلاثة أشهر متتابعة، على رغم مطالبة مكتب العمل له، أن لا يكون العامل هو من تسبب أو أسهم في تأخير دفع أجره، وأن لا يكون دفع أجر العامل عن طريق لجنة الأجور بمكتب العمل.

ويشترط لإتمام النقل، أن يتوافر في المنشأة التي ستتم نقل خدمات العامل إليها ضوابط الخاصة بنقل الخدمة المنصوص عليها، وأن لا يكون العامل مخالفا لأي من أحكام نظام العمل، وأن لا يكون قد صدر قبل إتمام إجراءات النقل قرار أو حكم قضائي ضد العامل المراد نقل خدمته يتعارض مع نقل الخدمة. المصدر : المرصد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *