التخطي إلى المحتوى

السعودية تعلن رسميا إعفاء أبناء هذه الجنسية من موافقة الكفيل وصاحب العمل عند إنتهاء العقد

السعودية تعلن رسميا إعفاء أبناء هذه الجنسية من موافقة الكفيل وصاحب العمل عند إنتهاء العقد
السعودية تعلن رسميا إعفاء أبناء هذه الجنسية من موافقة الكفيل وصاحب العمل عند إنتهاء العقد

وكالة اليوم الاخبارية ـــ أعلنت عدد من المصادر المطلعة في وزارة العمل السعودية أنه يمكن للعمالة السورية نقل خدماتها بدون موافقة صاحب العمل في حالة إنتهاء العقد أو إنهاء العلاقة التعاقدية من قبل صاحب العمل، وأكدت أيضا أن منع الإستقدام وملف المواليد ونقل الخدمات لجنسيات معينة من إختصاص وزارة الداخلية.

وأوضح مصدر مطلع في الوزارة أن الجنسية التشادية من الجنسيات غير المسموح بنقل خدماتها، مشيرا إلى أنه بالنسبة للعمالة السورية يمكن نقل خدماتها بدون موافقة صاحب العمل في حالة انتهاء العقد، أو إنهاء العلاقة التعاقدية من قبل صاحب العمل.

وأشار المصدر إلى أنه لانية للتراجع عن العمل بالمقابل المالي المقدر بـ 2400 ريال لرخصة العامل سنويا، لافتا إلى أن المقابل المالي جرى العمل به منذ محرم من العام الماضي بهدف تعزيز الجهود لتوطين الوظائف، وتقليل الإعتماد على العمالة الوافدة.

وأكدت المصادر أن المنشآت غير ملزمة بدفع المقابل المالي إذا كان عدد العمالة مساويا لمتوسط عدد العمالة الوطنية أو أقل منه، وقام بالتنويه على ما حققه برنامج نطاقات لتوظيف السعوديين في القطاع الخاص خلال العامين الأخيرين، مشيرا إلى نجاحه في توظيف أكثر من 750 ألف سعودي.

ولفت النظر إلى أن حملة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة سوف تؤدي إلى ترحيل أكثر من مليون وافد مخالف ، وتصحيح أوضاع أكثر من 4 ملايين بين تعديل المهنة ونقل الكفالة.

وتشير الوزارة على موقعها تأكيد الوزارة بأنه يحق للعمالة الوافدة التي انتهت رخص عملها ولم يتم تجديدها نقل خدماتها دون موافقة صاحب العمل، بغض النظر عن نطاق المنشأة، شرط أن تكون المنقول لها الخدمات بنطاق آمن ( بلاتيني، أخضر). المصدر : شبكة أخباري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *