التخطي إلى المحتوى

رسمياً.. بدء نظام تطبيق “كود البناء السعودي” العام المقبل وعقوبات مليونية للمخالفين

وكالة اليوم الاخبارية –  يبدأ العام المقبل العمل رسمياً بنظام تطبيق كود البناء السعودي الذي وافق عليه مجلس الوزراء قبل أشهر قليلة.نُشرت تفاصيل النظام في جريدة “أم القرى” الرسمية اليوم؛ حيث نصت إحدى مواده على أن الكود يطبق على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، ويطبق كذلك على المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها.

ووفقاً لإحدى مواد النظام الجديد تَقَرّر أن يكون تطبيق الكود تدريجياً وفقاً لما تُحدده اللوائح خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات من تاريخ نفاذ النظام.وتَضَمّن النظام عقوبات على المخالفين من ضمنها غرامة مالية لا تزيد على مليون ريال للمخالفة الواحدة في المبنى الواحد، إضافة إلى إيقاف رخصة الممارسة مدة لا تقل عن شهر ولا تتجاوز سنة واحدة.

يشار إلى أن النظام يحدد أسس التصميم والتنفيذ والأساليب الملائمة للظروف المناخية والجيولوجية لطبيعة المملكة، إضافة إلى اشتراطات الأمان والسلامة في كافة مراحل البناء؛ بهدف الرفع من جودة البناء والحفاظ على سلامة المنشآت وقاطنيها.وتكمن أهمية كود البناء في إرشاد المهندسين والفنيين في كافة مراحل التشييد؛ مما يمكنهم من تنفيذ أعمالهم بطرق سليمة. ويساهم كذلك في وضع حد للمشاكل الناتجة عن اختلاف وجهات النظر للأطراف العاملة في هذا القطاع.

وينص كود البناء على ثمانية اشتراطات، إدارية ومعمارية وإنشائية وكهربائية وميكانيكية وصحية، إضافة إلى اشتراطات الحماية من الحريق واشتراطات ترشيد المياه والطاقة.ويشمل الكود كذلك 12 متطلباً؛ منها متطلبات التربة والأساسات ومتطلبات للمنشآت المختلفة.

وفيما يلي تفاصيل النظام:

المادة الأولى:يُقصد بالألفاظ والعبارات الآتية -أينما وردت في هذا النظام- المعاني المبينة أمام كل منها، ما لم يقتضِ السياق خلاف ذلك:الوزارة: وزارة الشؤون البلدية والقروية.الجهاز البلدي: الأمانة أو البلدية.اللجنة الوطنية: اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي.

الكود: كود البناء السعودي، وهو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من لوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد؛ لضمان السلامة والصحة العامة.النظام: نظام تطبيق كود البناء السعودي.اللوائح: اللوائح التنفيذية للنظام.المصدر : سبق.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *