السعودية : حالات إسترداد قيمة الضريبة الإنتقائية أو الإعفاء منها

كتب : سُهى اَخر تحديث : 23 أبريل 2017

وكالة اليوم الاخبارية ـــ أوضحت الإتفاقية الموحدة للضريبة الإنتقائية والتي سوف يتم تطبيقها في كافة دول مجلس التعاون الخليجي أن هناك 4 حالات سوف يتم بها إسترداد قيمة الضريبة المسددة وحالتين فقط يتم فيهما الإعفاء منها، وذلك حسب شروط وإجراءات كل دولة.

حيث أن الإتفاقية نصت على أن حالات إسترداد الضريبة تشمل طرح السلع الخاضعة للضريبة إلى التصدير أو إعادة التصدير خارج دول المجلس، أو إنتقالها إلى إحدى دول المجلس، أو إستخدامها في إنتاج سلعة إنتقائية أخرى، وأيضا عدم إستهلاك السلع الإنتقائية داخل نفس الدولة.

أما عن حالات الإعفاء من الضريبة الإنتقائية فهما المعاملة بالمثل مع الهيئات الدبلوماسية والقنصليات والمنظمات الدولية، أيضا رؤوساء أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي المعتمدين أو في السلع الإنتقائية التي تكون مع المسافرين القادمين إلى أي دولة عضو على ألا تكون ذات صفة تجارية.

وأوضحت الإتفاقية أنه شرط إلزامي أن الشخص الخاصع للضريبة يقوم بسدادها كل شهر ميلادي وخلال 15 يوم من إنتهاء الشهر، وحددت الإتفاقية حالات التهرب الضريبي بمحاولة إدخال سلع إنتقائية إلى الدولة الدولة العضو أو إخراجها دون سداد الضريبة جزئيا أو بالكامل. المصدر : عين اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *