التخطي إلى المحتوى

المقيمون بالكويت ينفقون أقل من ثلث دخلهم ويحولون الباقي إلى بلادهم

المقيمون بالكويت ينفقون أقل من ثلث دخلهم ويحولون الباقي إلى بلادهم
Kuwait Amir Sheik Sabah Al Ahmed Al Sabah meets with President Barack Obama in the Oval Office of the White House in Washington, Friday, Sept. 13, 2013. The visit by Sheik Sabah Al Ahmed Al Sabah comes as Obama and top aides are lobbying skeptical lawmakers to support using military force against Syria for a deadly chemical weapons attack the U.S. says was carried out by Syrian President Bashar Assad. (AP Photo/Pablo Martinez Monsivais)

وكالة اليوم الاخبارية ـــ نتيجة للظروف الإقتصادية الصعبة التي تمر بها دول الخليج بسبب إنخفاض أسعار النفط الدولية والمشاكل الإقليمية الراهنة التي آثرت بشكل سلبي على الإقتصاديات وخاصة في الكويت، التي تعاني من مشكلة كبرى بسبب المقيمون بها ناتج عن الخلل الديموغرافي في  التركيبة السكانية.

حيث أن النسبة قد وصلت في الفترة الحالية إلى 3 مقيمين لكل واحد كويتي، ومن خلال دراسة تمت للتعرف على نسبة تحويلات المقيمين في دولة الكويت بالنسبة لدخولهم جاءت نتيجتها أن بلغت 71 % أي أنهم لا ينفقون سوى 29% من إجمالي دخولهم .

ونتج عن ذلك أن تحتل الكويت المرتبة الثالثة عربيا بإجمالي تحويلات مقدارها 18.1 مليار دولار سنويا، بعد السعودية التي تبلغ تحويلات المقيمين بها 36.9 مليار دولار والإمارات 19.3 مليار دولار.

وتأتي قطر في المرتبة الرابعة بتحويلات مقدارها 11.2 مليار دولار ثم عمان 10.3 مليار دولار وتأتي في المرتبة السادسة البحرين بتحويلات مقدارها 2.2 مليار دولار، حسب ماجاء في تصنيف البنك الدولي.

ونتيجة لهذا الخلل إتجه بعض النواب في البرلمان الكويتي إلى تقديم إقتراح بشأن فرض ضريبة على التحويلات المالية الخارجية على المقيمين حيث تقسم الضريبة والتي يذهب ريعها مباشرة لخزينة الدولة بواقع 2 % لما دون المئة  و4% للمبالغ من 100 الى 499 دينارا، و5% للمبالغ الأعلى من 500 دينار . المصدر : مصر فايف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *